الرئيسية

دور الرياضة في علاج الاكتئاب

 

المغرب تحت المجهر…عادل جمي

يعد الاكتئاب الحاد أحد المشاكل النفسية الشائعة والمنتشرة التي تنتج عن أسباب عدة، يجب التعامل مع تلك المشكلة بالأسلوب الصحيح وعلاجها تحت إشراف طبي متخصص لتجنب ما قد يترتب عليها من نتائج وخيمة، إذ أن تفاقم تلك الحالة قد يؤدي بالمريض للسقوط في فخ إدمان المخدرات كمثال أو قد يدفعه للإقدام على إيذاء نفسه…..

“عوامل الخطر المؤدية إلى الاضطراب العقلي تشمل الفقر الاستبعاد الاجتماعي، العنف، رفض الأقران، الانعزال، وانعدام الدعم الأسري. عوامل حماية الرفاهية النفسية ترتبط بالتماسك على المستوى المجتمعي – ومن الواضح أن الرياضة هي وسيلة أساسية لتوليد انخراط مجتمعي -، الرفاهية العائلية، تحسين المهارات الفردية، والوصول إلى الخدمات الاجتماعية الصديقة للمراهقين، وهي الخدمات التعليمية والصحية.”

-قد تساعد ممارسة التمارين بانتظام في تخفيف الاكتئاب والقلق من خلال:

إفراز الإندورفينات التي تمنحك مشاعر طيبة، وهي مواد كيميائية طبيعية تشبه الحشيش (كانابينويدات داخلية المنشأ)، والمواد الكيميائية الطبيعية الأخرى الموجودة في الدماغ التي يمكن أن تعزز إحساسك بالعافية

نزع مسببات القلق من فكرك حتى تتمكن من الابتعاد عن دورة الأفكار السلبية التي تغذي الاكتئاب والقلق

تمنحك ممارسة الرياضة بانتظام فوائد نفسية وعاطفية عديدة أيضًا. فيمكن أن تساعدك في:

اكتساب الثقة. يعزز تحقيق أهداف ممارسة التمارين أو التحديات حتى الصغير منها ثقتك في نفسك. ويمكن أن تجعلك استعادة لياقتك تشعر شعورًا أفضل إزاء مظهرك.

زيادة التفاعل الاجتماعي. قد يمنحك التمرين والنشاط البدني الفرصة التقاء بالآخرين أو الاختلاط بهم. فقد يساعد مجرد تبادل ابتسامة أو تحية ودية وأنت تتنزه في الحي الذي تسكن فيه في تحسين مزاجك.

التعايش الصحي. من إستراتيجيات التعايش الصحية فعل أمر إيجابي للسيطرة على الاكتئاب أو القلق. فقد تؤدي محاولة اكتساب شعور أفضل عن طريق معاقرة الكحوليات أو الغرق في مشاعرك أو مجرد تمني زوال الاكتئاب أو القلق دون تدخل إلى مفاقمة الأعراض.

🏃‍♀️💪طرق لتحفيز النفس على ممارسة الرياضة

للحصول على فوائد الرياضة للصحة النفسية إليك أهم الطرق التي تساعدك في تحفيز نفسك على النهوض بهدف ممارسة الرياضة في ما يأتي:

ارتداء الملابس الرياضية، وعدم التفكر بالموضوع مرتين لتفادي التكاسل.

ممارسة أنواع مختلفة من التمارين الرياضية لكي لا تشعر بالملل والروتين.

الانضمام إلى مجموعات لممارسة الأنشطة الرياضية لتحفيز بعضكم البعض.

تجنب تناول الطعام الغني بالدهون؛ لأنه يعمل على رفع مستوى السكر في الجسم ويعمل على زيادة الكسل والخمول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى