الرئيسية

خيرات أفريقيا حلال على أوربا ومشاكلها حرام عليهم.

  المحكمة الأوروبية توافق على طعن الذي تقدمت به ميليشيات البوليساريو و تلغي اتفاق الصيد البحري بين المغرب و أوروبا الذي يشمل أقاليم الصحراء المغربية .

المحكمة التي  ألغت الإتفاق هي محكمة إستشارية و غير ملزمة و مع ذلك أعتقد أنها فرصة للمغرب لفك هذه الشراكة الخاسرة لنا ولنسوق سلعنا لوحدنا دون أن تستغله السفن الإسبانية .هل يطرد المغرب 123 سفينة صيد أوروبية و يحرمنا من الصيد بمياهه الإقليمية؟؟؟

قبل 4 سنوات كان قد صدر من المحكمة الأوروبية قرار مشابه يستثني الصحراء المغربية من اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين المملكة المغربية و الإتحاد الأوروبي، فرد المغرب بحزم و صرامة بإعطاءه للسفن الأوروبية مهلة 24 ساعة لمغادرة المياه الإقليمية للمغرب مع منعها مزاولة نشاط الصيد البحري في المياه المغربية على طول الضفتين المتوسطية و الأطلسية ، حركة ألحقت شلل بأسطول الصيد الإسباني الذي فقد موارده و ألحقت به ضررا اقتصاديا بالغا ترجم بتحرك اسباني عاجل في كل عواصم الإتحاد الأوروبي تدعوهم لإعادة النظر و ترجوهم بعجالة لتعديل الاتفاق ليشمل المغرب بصحراءه.. و فعلا تم الأمر … يا ترى هل يعيد المغرب سيناريو الصفعة و يحرم ال128 سفينة صيد أوروبية من مزاولة النشاط بالمياه المغربية ؟؟ علما أن القرار الصادر اليوم ليس له أثر فوري واقعي (يعني السفن ستستمر في الصيد حتى يصدر حكم الاستئناف) ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى