الرئيسية

الرحاء المغربي في مواجهة الأهلي المصري لنيل كأس السوبر الأفريقي


 


الأربعاء 22 دجنبر 2021 

المغرب تحت المجهر:عبد الخالق اسبع 



تتجه أنظار عشاق كرة القدم  الأفريقية  والعربية،  بعد عصر يومه الأربعاء 22 دجنبر بالتوقيت المغربي،إلى أرضية ملعب  أحمد بن علي.المونديالي الذي سيحتضن  نهائي الكأس الممتازة الأفريقية نسخة 2021 بين الأهلي المصري بطل دوري أبطال إفريقيا، والرجاء المغربي بطل كأس  الكونفيدرالية الأفريقية لكرة القدم. 


 


وتُعَدُّ هذه المرة الرابعة على التوالي التي تستضيف فيها إمارة قطر نهائي “السوبر الأفريقي”،و التي كان الأهلي المصري آخر المتوجين بلقبها بعد فوزه في مباراة النسخة2020  الماضية  على نادي نهضة بركان المغربي بثنائيةنظيفين(0/2).

و كانت أول مباراة في الكأس الممتازة الأفريقية  يوم 10 يناير 1993، حيث التقى الوداد  المغربي مع أفريكا سبورالإيفواري، وانتهى الوقت الأصلي و الشوطين الإضافية  بالتعادل الإيجابي (2/2) لتبتسمت ضربات  الترجيح لصالح الإيفواري أفريكا سبورتس وفاز بنتيجة (3/5).


 

و نجح الرجاء في التتويج ببطولة كأس السوبر الإفريقي مرتين، الأولى كانت عام 2000 بعد فوزه على أفريكا سبورتس بثنائية نظيفة )0/2) بالمركب الرياضي محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء  أي مباشرة بعد عودته من أول كأس العالم للأندية من البرازيل  والثانية كانت عام 2019 حيث تفوق على الترجي التونسي بهدفين مقابل هدف وحيد(1/2) بالعاصمة القطرية الدوحة.


في المقابل استطاع الأهلي المصري على مدار تاريخه حصد لقب كأس السوبر الإفريقي 7 مرات، كانت في أعوام 2002، 2006، 2007، 2009، 2013، 2014، و2021، بينما خسر اللقب في مناسبتين، أمام الزمالك 1994، وضد وفاق سطيف الجزائري 2015 بضربات الترجيح (6 -5) بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.


و يستعد الأهلي المصري  لهذه الموقعة بتركيز عالي وبكل قوة، حيث يدرك صعوبة المواجهة ولكن يرغب في تحقيق الفوز والتتويج باللقب الثامن في تاريخه، حيث سبق وحقق اللقب 7 مرات من قبل، ويتطلع اللاعبين لتقديم كل ما لديهم لتحقيق الإنتصار وإضافة لقب جديد إلى خزائن النادي.


وعلى الجانب الآخر يدخل الرجاء المغربي المباراة بكل قوته، فقد إستعد جيداً ، وتجهز اللاعبين نفسياً وبدنياً، لخوض مباراة قوية خالية من الأخطاء، أمام بطل القارة والخصم العنيد النادي الأهلي، ويعلم اللاعبون صعوبة المواجهة وقوة الخصم، ولكنهم على إستعداد تام للقتال لإضافة اللقب الثالث لخزينة النادي.



و في الندوة الصحافية التقديمية للمباراة ليوم أمس الثلاثاء قال البلجيكي مارك فيلموتس، مدرب  الرجاء المغربي ، إنه واثق من إمكانيات مجموعته، لظفر  بلقب الكأس الأفريقية الممتازة ، على حساب منافسه الأهلي المصري.

وأضاف فيلموتس  “سنلعب المباراة من أجل هدف واحد وهو الفوز بالكأس، لدينا القدرة على إنجاز ذلك”.


وتابع “لعبنا  مباريات صعبة في البطولة المغربية  قبل السفر إلى قطر، وأكدنا جاهزية الفريق ،ركزنا على الجانب الذهني للعناصر الدولية التي شاركت في كأس العرب، ورفعنا من معنويات الفريق، ولقد أكدت لهم  أنه حال كرة القدم، المهم طي الصفحة والتركيز على ما هو قادم”.


و ختم تصريحه “أتمنى حسم اللقاء أمام الأهلي قبل اللجوء لضربات الترجيح، أنا جد. متفائل  لأننا لدينا حارسًا كبيرًا من قيمة أنس الزنيتي، وسنخوض مباراة صعبة، رغم أنه لم  يكن لدينا الوقت الكافي للاستعداد، لكن علينا التعامل مع كافة الظروف”.




.


في المقابل أكد الجنوب الأفريقي  بيتسو موسيماني، مدرب لأهلي المصري، في الندوة الصحفية التقديمية للمباراة ، تصميم فريقه على الفوز في مواجهة الرجاء المغربي في السوبر الأفريقي.

 

و صرح قائلا : “لا أعذار لدينا مهما كانت الصعوبات سواء بغياب بعض اللاعبين الركائز  عنا بسبب كأس العرب أو غيرها من الأمور”.

 

وتابع: “منتخب مصر لم يحصد لقب كأس العرب، وكذلك خسر علي معلول النهائي مع تونس، وقبل ذلك ودع بدر بانون مع المغرب، والمحصلة كانت شعور عدد كبير من لاعبي ركائز الفريق  بحالة ليست جيدة، لكننا نتعامل مع هذه الأمور ولابد من التكيف مع على كل الظروف الصعبة وتجاوزها “.

 

وحول تراجع الحالة النفسية لمهاجم الفريق محمد شريف أوضح: “أنا أثق فيه، وعندما عاد من كأس العرب أخبرته أنني أنتظر منه أن يسجل غدا في السوبر الأفريقي . أنا مقتنع بقدراته”.

 

وأشاد موسيماني بوجود الجماهير في قطر ودعمها للفريق مشددا على دورها الكبير وتحفيزها للاعبين، مقارنة بغيابها في مصر.

 

وأشار: “أتمنى حضور الجماهير بأعداد كبيرة مثلما دعمونا في مونديال الأندية الأخير، ونشعر دوما بدورها في المباريات”.

 

و ختم تصريحه : “لا يجب أن نتعلل بالأعذار مثل الضغط والإجهاد في الأهلي، أمامنا مباراة صعبة أمام الرجاء المغربي مثلما كانت السنة الماضية  مواجهة نهضة بركان صعبة ونتمنى أن نحصد اللقب، سنلعب اللقاء من أجل الظفر  بالكأس، لدينا كل المؤهلات و القدرات على تحقيق ذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى