مجتمع

السيد “بنمسعود محمود” يحصل على الدكتوراه بميزة مشرفة في أطروحته حول القنب الهندي.

المغرب تحت المجهر… عزالدين بلبلاج 

ناقش يوم الجمعة 2021/12/31 السيد “بنمسعود محمود” رسالة الدكتوراه علانية حول موضوع ” دراسة الإتصال الدماغي لمستخدمي القنب المزمن والثقيل: تقييم بواسطة موتر التصوير الموزن بمعامل الانتشار وبواسطة الخاصيات السريرية”؛ لنيل شهادة الدكتوراه في الطب، وذلك برحاب جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس- كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وأشرف على هذه الأطروحة في اللجنة المكلفة كل من السادة: ” رموز اسماعيل أستاذ في علم الأمراض النفسية كرئيسا، بالإضافة إلى الأعضاء: السيد “بجراف سعيد” أستاذ في علم الفيزياء الأحيائية وتقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي الإكلينيكية؛ كمشرفا، السيد “محمد بنزكموت” أستاذ في جراحة الدماغ والأعصاب عضوا، السيد “بدر الدين العلمي” أستاذ في علم الفيزياء الأحيائية، السيد “علوان رشيد” أستاذ في علم الأمراض النفسية عضوا، السيد “بوت أمين” أستاذ مساعد في علم الأمراض النفسية عضو مشارك. 

ومن جملة الكلمات الأساسية في الأطروحة التي تقدم بها السيد “بنمحمود” هي: ألياف المسالك، ROI، الأطلس، THC، الاتصال الدماغي الهيكلي، الاندفاعية، الارتباطات، اضطراب تعاطي الحشيش، الشبكات.

وقد كانت مناقشة حملت في طياتها العديد من التحاليل الموضوعية المتعلقة بإستعمال القنب الهندي “السلبيات منه والايجابيات” خصوصا أنه لا توجد لحدود الساعة دراسة معمقة في هذا المجال، كما تميز العرض بنقاش عميق ومستفيض وتساؤلات حول تنزيل هذه الأطروحة على أرض الواقع وتطبيقها وفق القوانين والظروف والوضع المجتمعي.

وتجدر الإشارة إلى أن السيد “بنمسعود” من مواليد 1995 وطالب مجتهد حسب تصريح الأستاذ المشرف على الأطروحة والذي بأن هذه الأخيرة هي بحث استثنائي على المستوى الوطني والاقليمي.

السيد “محمود بنمسعود” هو ابن السيدة “زكية بوطيب” إطار نقابي بالجامعة الوطنية لموظفي وأعوان وزارة الشباب والرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى