رياضة

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس ، ماراطون ونصف ماراطون مراكش الدولي في النسخة 32


 


الأربعاء 11ماي 2022 

المغرب تخت المجهر :عبد الخالق اسبع 



تحت الرعاية السامية لصاخب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده تنظم جمعية الأطلس الكبير ماراطون و نصف ماراطون مراكش الدولي في نسخته 32 ،و لتسليط الضوء على هذه التظاهرة الرياضية العالمية ،عقد محمد الكنديري    ندوة صحافية ،مساء أمس  الثلاثاء، ندوة صحافية بأحد الفنادق مدينة الدار البيضاء    لتسليط الأضواء  على الحدث الرياضي العالمي المقرر بدء فعالياته ابتداء من يوم غد الخميس في قرية الماراطون بالقرب من حديقة الحارثي و بجانب ساحة 16 نونبر على أن يختتم يوم الأحد 15 ماي الجاري  بإجراء   ماراطون ونصف ماراطون   مراكش الدولي ، حيث من  المتوقع أن تعرف هذه النسخة مشاركة أزيد من 11000 عداء و عداءة من القارات الخمس و من 70 دولة ،نظرا لما يحظى به هذا  الحدث الرياضي العالمي  من مكانة وسمعة  و إشعاع دولي  على اعتبار أن ماراطون مراكش يصنف من بين أكبر الماراطونات على الصعيد العالمي .                                                            قبل بداية الندوة الصحافية وقف الجميع لقراء الفاتحة على الصحافي المصور نور الدين ديان الذي وافته المني ليلة الإثنين و ووري الثرى يوم أمس الثلاثاء  بمقبرة الغفران بمدينة الدار البيضاء . 

                                                                                                       وقال محمد الكنديري  في هذه الندوة الصحافية أن النسخة 32 تعتبر نسخة استثنائية لأنها جاءت بعد تفشي وباء كوفيد 19 “فيروس كورونا” و ما خلفت من تداعيات على جميع القطاعات و منها القطاع الرياضي ، وأكد أن الدورة السابقة 31 عرفت مشاركة 4500 عداء أجنبي بينما  في هذه الدورة 32 تقلص العدد إلى 1500 نتيجة  تداعيات جائحة كورونا. 



  و اوضح أن من  بين أولويات وأهداف النسخة 32  : الحفاظ على خصائص الدورات السابقة مع إضافة سباق الدراجات الهوائية و هو الأول من نوعه في ماراطون مراكش ، و هي خطوة لمحاربة التلوث من أجل بيئة سليمة و نظيفة.                                        

و بخصوص مشاركة عدائين بارزين : أجاب محمد  الكنيدري بأن هناك  عدائين وازنين يتوفرون على أرقام جيدة ، و قد خصص مبلغ  5 مليون سنتيم للعداء الذي سيحطم محطم الرقم القياسي ذكور و 3 مليون سنتيم للعداءة  التي ستحطم  الرقم القياسي إناث،  أما جائزة الفائز بالدورة خصص له مبلغ 15 الف دولار و الفائزة ستحصل على 8000 دولار .   

    

 و عن  سؤال اختيار يوم 15 ماي كموعد للماراطون  في نسخته 32 ، أجاب محمد  الكنيدري بأن  الاختيار كان في محله وكما يعرف الجميع  فإن شهر ماي  يتميز في مراكش بجو ربيعي معتدل و مناسب للمشاركين والمشاركات  ، كما أنه سيتيح الفرصة لحضور أكبر عدد من السياح الأجانب لمتابعة أطوار هذه النسخة لأننا نسعى إلى إنعاش السياحة المراكشية بعد ركود دام لمدة عامين . وخلص محمد الكنيدري  بأن المنظمين وفروا جميع المستلزمات و الظروف الملائمة للمشاركين من أجل تأكيد شهرة مراكش العالمية .


و من المقرر أن تعطى إنطلاقة الماراطون  من باب الجديد  صباح يوم الأحد 15ماي  على الساعة 06:30 ،و بالنسبة لنصف الماراطون ستكون الانطلاقة على الساعة 07:30 .

ويوم السبت  14 ماي على الساعة 10:30 سيجرى سباق مسافته  3،5 كيلومتر خاص بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 5إلى 12 سنة  انطلاقا من قرية الماراطون.


يذكر أن الرقم القياسي لا زال في حوزة العداء المغربي هشام لقواحي منذ دورة 2020 بتوقيت 2 س و 06 د و 32 ثانية.

وتجدر الإشارة أن وزارة التربية الوطنية  و التعليم الأولي و الرياضة دخلت لأول مرة  كشريك رسمي  لمارطون مراكش الدولي  في نسخته 32   بينما يبقى القطاع الوصي على السياحة بعيدا كل البعد على دعم هذه التظاهرة الرياضية العالمية التي استقطبت في النسخة الاخيرة 4500 متسابق و متسابقة من القارات الخمس ،بينما تقلص العدد في هذه النسخة إلى 1500 متسابق و متسابقة نتيجة تداعيات جائحة كوفيد 19 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى