مجتمع

أهم النقط التي تطرق لها “النعم ميارة” خلال افتتاح الملتقى السنوي للمسؤولين الاقليميين والجهويين والوطنيين UGTM.

عزالدين بلبلاج 

افتتحت يومه الجمعة 22 يوليوز 2022 دورة المجلس العام ” الملتقى السنوي للمسؤولين الاقليميين  والجهويين والوطنيين” والذي يمتد إلى غاية يوم الأحد من هذا الأسبوع بجماعة الشراط ببنسليمان؛ والذي ترأسه السيد “النعم ميارة” الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين بالمغرب؛ بحضور مختلف ممثلي القطاعات التنظيمية المنضوية تحت لواء النقابة.

وخلال الكلمة الإفتتاحية التي ألقاها السيد “النعم ميارة” الكاتب العام للاتحاد الشغالين بالمغرب؛ قال بأنه لقاء اليوم هو فرصة للحوار والتواصل من جديد لخدمة قضايا الطبقة الشغيلة الذي لم تمنعه ظروف جائحة كورونا رغم البعد وبأن عملنا كان متواصلا مع الجميع رغم بعض الظروف الاستثنائية.

وتطرق في أولى النقاط إلى مشرع “قانون الإضراب” الذي تم بصيغة اصلاح مقياسي وليس هيكلي والذي سنتم من خلال هذه الدورة توسيع داخل المناقشة بخصوصه. 

أما النقطة الثانية الذي أشار إليه “ميارة” فهو ضرورة “إصلاح منظومة التقاعد” من خلال ورش “توحيد صناديق التقاعد” وذلك عبر تكافؤ شامل بين القطاعين العام والخاص لضمان تقاعد يحترم الطرفيين معا ويساهم في الحفاظ على السلم الاجتماعي، بالإضافة إلى مناقشة قوانين مشاريع متعلقة بالتعليم والصحة لدورهما الهام داخل المجتمع. 

وجاء في النقطة الثالثة مشروع “قانون النقابات الذي تقدمت به UGTM ومدى فاعليته على أرض الواقع مع مراعاة الوضع الحالي والقضايا المطروحة.

وعبر السيد “ميارة” بأن الحوار الإجتماعي المقبل مع الحكومة سيكون بخصوص عدة قضايا أهمها  مشروع قانون المالية الذي به ضبابية بخصوص مشروع المالية نتج عنه احتقان اجتماعي عبر عنه الشعب المغربي من خلال عدة وسائل متعددة، وهنا أشار ميارة بعض الضغوطات التي تواجهها الحكومة نتيجة تراكمات العشر سنوات الماضية، وقال بأن على الحكومة التفكير في إيجاد حلول وأوراش تمس الطبقة الفقيرة والهشة من خلال مثلا الدعم المباشر؛ وأشار بأنه خلال الحوار الاجتماعي ستتم مناقشة كيفية تحسين الدخل عبر الرفع من الأجور أو تقليض الضريبة على الدخل.    

ودعا ميارة الجامعات والتنظيمات الاقليمية والجهوية التي انتهت مدتها إلى تجديد مكاتبها على أساس أنه أن يوم 15 شتنبر هو آخر يوم؛ و20 شتنبر انعقاد آخر مجلس عام بصفته اللجنة التحضيرية للمؤتمر وتقديم الأوراق الخاصة بالمؤتمر لمناقشتها التي اشتغلت عليها اللجان سابقا مع تحديد تاريخ المؤتمر العام للنقابة في أجل لا يتعدى ثلاث أسابيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى