الرئيسية

عامل إقليم الصويرة : يشرف على توزيع حافلات النقل المدرسي وشاحنات صهريجية

 

السبت 17 سبتمبر 2022

المغرب تحت المجهر MTM ..متابعة الناصري 

تحت إشراف  عامل اقليم الصويرة السيد عادل المالكي وبحضور كل من الكاتب العام لعمالة الصويرة ونائب رئيس جهة مراكش – آسفي ورئيس المجلس الإقليمي للصويرة والوفد المرافق له 

وفي إطار المساهمة في محاربة الهدر المدرسي و تحسين ظروف التمدرس أشرف يومه الجمعة 16 شتنبر 2022 السيد عامل إقليم الصويرة ورئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية رفقة السيد الكاتب العام للعمالة و بحضور السادة : نائب رئيس مجلس جهة مراكش/ آسفي ورئيس المجلس الإقليمي للصويرة و المدير الإقليمي للتربية الوطنية والتعليم الأولي و الرياضة و ممثل الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان و السادة رجال السلطة بالمنطقة و مجموعة من رؤساء الجماعات الترابية بزيارة الى مقر دائرة الصويرة 

هذه الزيارة التي إستهلت بتقديم السيد رئيس قسم العمل الإجتماعي بالعمالة بتقديم معطيات حول النقل المدرسي بالإقليم و كذا و ضعية دور الطالب و الطالبة و مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إحدات وتهيئة و تجهيز و دعم جمعيات التسيير ، كما قدمت إحدى أطر قسم العمل الإجتماعي معطيات حول التعليم الأولي و الذي بلغ لحد الأن 275 وحدة عبر مختلف الجماعات التربية بالإقليم ،كما قام السيد المدير الإقليمي للتربية الوطنية و التعليمي الأولي والرياضة بتقديم معطيات دقيقة حول الدخول المدرسي برسم سنة 2022-2023.

بعد ذلك أشرف السيد العامل و الوفد المرافق له على الإشراف على توزيع مفاتيح 13 حافلة للنقل المدرسي تسلمها السادة رؤساء الجماعات التالية :

جماعة أيت سعيد

جماعة آقرمود

جماعة بيزضاض 

جماعة إداوعزا

جماعة إمينتليت

جماعة كشولة

جماعة مجي

جماعة أوناغة

جماعة سيدي عبد الجليل

جماعة سيدي علي لكراتي

جماعة سيدي لعروسي

جماعة تفضنة

جماعة تمزكدة أوفتاس

و قد إعتمد في عملية التوزيع و التي تعتبر مرحلة أولى ستعقبها عمليات أخرى ، في إطار العدالة المجالية و التخفيف من إكتضاض دور الطالب و الطالبة و الداخليات.

و من جهة أخرى و في إطار التقليص من ٱثار الجفاف تم توزيع أربع شاحنات صهريجية لفائدة كل من 

جماعة أدغاس

جماعة سيدي الجزولي

جماعة سيي عيسى الركراكي

جماعة تكاط 

 و هي مساهمة من مجلس جهة مراكش /آسفي .

و قد إستحسن الحاضرون هذه المبادرة في أفق تعميمها على باقي الجماعات بالإقليم .

وترمي مبادرة سيارات النقل المدرسي إلى محاربة الهدر بقطاع التربية والتعليم، من خلال تمكين تلاميذ هذه الجماعات القروية الذين لا يستفيدون من الإيواء بالداخليات ودور الطالب والطالبة من تسهيل وصولهم إلى فصولهم الدراسية بمؤسساتهم التعليمية البعيدة.

أما الشاحنات الصهريجية، فآستفادت منها جماعات ترابية قروية تعاني من شح وإنقطاع مستمر للماء الصالح للشرب، كحل مؤقت في إنتظار ربط بشبكة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.

إن عملية التسليم اليوم لحافلات للنقل المدرسي، وشاحنات مجهزة بصهاريج للتزويد بالماء الصالح للشرب، إستفادت منها مجموعة من الجماعات الترابية.

مقتناة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والإجتماعية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لفائدة تلاميذ الجماعات الترابية 

وتهدف هذه المبادرة الإجتماعية إلى تشجيع التمدرس بالعالم القروي وتحسين شروط الولوج لخدمات المنظومة التربوية ومحاربة الهدر المدرسي وتشجيع الفتيات على التمدرس بالمناطق النائية بالإقليم ودعم التمدرس .

وفي نفس الإطار، جرى تسليم شاحنتين مزودتين بصهريج للتزويد بالماء الصالح للشرب ، وذلك من أجل توفير الماء الصالح للشرب لساكنة المناطق التي تعرف شحا في الفرشة المائية وقلة التساقطات المطرية وغياب الربط بشبكة الماء الصالح للشرب.

كما يهدف إلى تعميم ولوج الساكنة المحلية إلى الخدمات الأساسية 

(الكهرباء والماء الصالح للشرب والصحة والتعليم)، بالإضافة إلى تهيئة الظروف اللازمة لتعزيز وتنويع الإمكانيات الإقتصادية للمناطق القروية وكذا تحسين مؤشرات التنمية البشرية على مستوى الجماعات الترابية المعنية على الصعيد الإقليمي، وذلك عبر تمويل مشاريع تنموية ذات وقع كبير على الساكنة.

ويندرج هذا البرنامج في إطار الالتقائية مع البرامج العمومية وخاصة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لدعم التنمية للأجيال الصاعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى