مجتمع

إدراج الموقع الآثري “إكليز نوارغن” بتارودانت في عداد الآثار

 

المغرب تحت المجهر MTM 

تم إدرج الموقع الأثري “اكليز نوارغن” المتواجد بإقليم تارودانت في عداد الآثار حسب مرسوم 2.22.795 الصادر في11 أكتوبر الماضي، باقتراح من وزير الشباب والثقافة والتواصل المهدي بنسعيد، وبعد موافقة وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.

واتخذ هذا القرار بعد الاطلاع على طلب الترتيب الذي تقدمت به جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بتاريخ 6 فبراير 2018، وعلى محضر لجنة الترتيب والتقييد خلال اجتماعها بتاريخ 11 أكتوبر 2018. وكذلك بعد الإطلاع على محضر اجتماع مجلس جماعة توغمرت خلال دورته الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 25 يوليوز استشارة عامل إقليم تارودانت.

موقع إكليز الأثري بكونه مسقط رأس وملجأ ابن تومرت، مؤسس الإمبراطورية الموحدية (القرن الثاني عشر الميلادي) التي استقر لها الحكم بعد سقوط حكم المرابطين. هذا ويوجد موقع إكليز في الجنوب الشرقي لتارودانت (30.399465، 8.365924-) ويمتاز بجماله الخلاب.

ويقع إكليز على علو 1354 مترًا فوق مستوى سطح البحر. وقد أضحى في الوقت الراهن موقعا أثريا معروفا. حيث يصعب علينا أن نتخيل كيف انطلقت من هذا المكان شرارة ثورة، امتدت جنوب المغرب، واستطاعت 25 سنة بعد ذلك تشكيل أكبر إمبراطورية شهدها شمال أفريقيا خلال العصر الوسيط: الإمبراطورية الموحدية.

يذكر أن جهة سوس ماسة أنجزت عبر شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، وبمساهمة شركاء مؤسساتيين مغاربة وبدعم من وزارة الخارجية الفرنسية، مشروع تهيئة ووضع علامات التشوير السياحي بالموقع الأثري إكليز في عمق حوض أرغن جنوب شرق مدينة تارودانت، بمبلغ إجمالي ناهز المليون درهم، ويهم بالأساس تهيئة مسار المشي عبر الممر الجبلي المنطلق من دوار تفيكيت بجماعة توغمرت في اتجاه قمة جبل إكيليز ووضع علامات التشوير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى