الرئيسية

الصحة العالمية تطلق خطة للتخلص من سرطان عنق الرحم في بلدان شرق المتوسط

أطلق المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط اليوم الأربعاء، الاستراتيجية الإقليمية للتخلص من سرطان عنق الرحم في بلدان المنطقة.

وتهدف هذه الاستراتيجية التي تم الإعلان عنها خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة، إلى تحقيق 90 بالمائة من التغطية باللقاح ضد فيروس الورم الحليمي البشري للفتيات في سن 15 عاما، و 70 بالمائة من التغطية بخدمات التحر ي للنساء في سن 35 و45 عاما، و 90 بالمائة من العلاج في المرحلة السابقة لسرطان عنق الرحم والتدبير العلاجي للنساء المصابات بالسرطان بحلول عام 2030.

وتستند هذه المبادرة إلى الاستراتيجية العالمية لتسريع وتيرة التخلص من سرطان عنق الرحم، التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية، بوصفه إحدى مشاكل الصحة العامة التي اعتمدتها الدول الأعضاء في المنظمة في عام 2020، والتي تتوخى بالخصوص بناء عالم خال من سرطان عنق الرحم؛ وتحقيق الحد الأدنى من الإصابة بمقدار 4 سيدات لكل 100 ألف امرأة سنويا من أجل التخلص من المرض.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يأتي سرطان عنق الرحم في المرتبة السادسة من بين أكثر أمراض السرطان شيوعا في صفوف النساء في إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وخلال عام 2020، شخصت حالات نحو 89 ألف و800 امرأة بسرطان عنق الرحم في الإقليم، وفقا للتقديرات، وتوفيت بسبب هذا المرض الذي يمكن الوقاية منه أكثر من 47500 امرأة.

وفي كلمة بالمناسبة، دعا المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية أحمد المنظري، للتوعية بسرطان عنق الرحم وما بعده، لبناء مجتمعات تتمتع بصحة أفضل من أجل الجميع وبالجميع، وذلك من خلال تنفيذ الاستراتيجية الإقليمية لتحسين فرص الحصول على اللقاح، والتحري، وعلاج الحالات السابقة لسرطان عنق الرحم، والتدبير العلاجي لسرطان عنق الرحم بحلول عام 2030، والتخلص منه في غضون الأجيال القليلة القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى