الرئيسية

ماراطون مراكش في نسخة 2023 يستضيف ازيد من 12 الف مشارك وحوالي 3000 اجنبي من حوالي 89 دولة

مراكش // ليلى جسيم 

أصبح ماراطون مراكش الدولي تظاهرة رياضية ومرجعية دولية كبيرة، حيث رسخ مكانته كمدرسة لانطلاق نجوم كبار في هذا التخصص من الذين طبعوا الساحة الدولية، وعدائين مغاربة على وجه الخصوص.

ويجرى كل سنة هذا الملتقى الدولي المميز تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومن تنظيم جمعية الأطلس الكبير، وبتعاون، مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وولاية جهة مراكش – آسفي، والجماعة الحضرية المشور – القصبة، ومجلس عمالة مراكش، كل ذلك بمشاركة حوالي 12 ألف عداء، وعداءة ،3 آلاف منهم أجانب، وتقرر اجراء الدورة الـ 33 لماراطون مراكش الدولي  ، في اخر يوم  من شهر يناير والذي يصادف  الاحد. 29 ،هذا ما أعلن عنه محمد الكنيدري ، خلال ندوة صحفية المنعقدة بمراكش اخيرا.

وأوضح المنظمون خلال الندوة، التي خصصت لتقديم فقرات هذه التظاهرة الرياضية الدولية، أن دورة سنة 2023، ستعرف مشاركة جميع العدائين المغاربة البارزين في سباق الماراطون.

دورة 2023 ستجرى تحت شعار “حماية الموارد المائية ومشاكل الجفاف وندرة المياه”، وتهدف إلى إبراز المؤهلات السياحية الهائلة التي تزخر بها المدينة الحمراء، التظاهرةستعرف، أيضا، تنظيم سياقات على هامش السباق الريسي  للماراطون، وكذا سباق خاص بالأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 12 سنة.

كما تمت الاشارة  إلى أن الدورة تأتي ستة أشهر فقط بعد الدورة الـ 32، التي ميزت العودة للأنشطة الرياضية محليا ودوليا بعد جائحة كوفيد – 19، مبرزين أن ماراطون مراكش، الذي يعد من التظاهرات المهمة على الصعيد العالمي، والأول افريقيا من حيث عدد المشاركين، أصبح يقارن بسباقات عالمية، مثل ماراطون فرانكفورت ومدريد وسيول. لكنه يعد افقرها ماليا

وأوضح الكنيدري، أن الدورة ستعرف مشاركة عدائين وازنين على المستوى الدولي، من بينهم عداؤون يملكون أرقاما متميزة في سباق المارطون تقل عن ساعتين وست دقائق وكشف أن المنظمين ينتظرون تحقيق نتائج جيدة في هذه الدورة، سواء بالنسبة للرجال أو السيدات، مشيرا إلى أن الفائز بالمرتبة الأولى (رجالا ونساء) سيحصل على 100 ألف درهم، “كما سيتم توزيع جوائز مالية على العدائين والعداءات الذي سيحلون في المراكز الـ 15 الأولى”.

وكان ماراطون مراكش الدولي قد حصل على الاعتماد المؤهل لبطولة العالم، التي نظمت ببكين في العام 2015، كما حصل على الاعتماد الذي جعله مؤهلا للألعاب الأولمبية (طوكيو 2020).

كذلك لم يتم  التطرق الى الغلاف المالي للدورة…! لكنه تمت الاشارة : أن ماراطون مراكش الدولي يعتبر أنجح الماراطونات الدولية، لكنه أفقرها ماليا.

ومن المنتظر أن تحضر شخصيات رياضية وطنية و عالمية، كرئيس المنظمة الدولية للسباقات على الطريق والماراطون الاسباني بوراو باكو ، و البطلة نوال المتوكل و السلطات المحلية

التنافس سيكون لأبطال عالميين من إثيوبيا، كينيا و مغاربة، و أجانب سواء على مستوى النساء و الذكور، في تنافس عالمي رياضي في الماراطون و نصف الماراطون .

مدار الماراطون لم يتغير و هو معترف به من طرف منظمة ألعاب القوى العالمية مع تغيير بسيط في مدار نصف الماراطون .

الإنطلاقة ستكون من باب الجديد على الساعة 8صباحا و30 دقيقة بالنسبة الماراطون وبعد 45 دقيقة تتلوها انطلاقة نصف الماراطون. المسار  كما روج له ،يمتاز بجمالية مناظره الطبيعية و السرعة. 

كل الظروف ملائمة اذن لتحقيق أرقام قياسية عالمية للأبطال المغاربة والاجانب.

نتمنى التوفيق لهذه التظاهرة حتى تسترد بريق ايام زمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى