الرئيسية

رئيسة وزراء نيوزيلندا تعلن نيتها الاستقالة من منصبها

أعلنت جاسيندا أردرن، رئيسة وزراء نيوزيلندا، اليوم الخميس، أنها  ستتنحى عن منصبها مطلع الشهر المقبل، مؤكّدة أنها لا تملك “ما يكفي من الطاقة” لمواصلة الحكم بعد خمسة أعوام ونصف العام في السلطة، وذلك قبل تسعة أشهر من الانتخابات التشريعية.

وقالت أردرن، أمام أعضاء من حزب العمال الذي تنتمي إليه “أنا إنسانة. نحن نعطي كل ما بوسعنا لأطول فترة ممكنة وبعد ذلك يحين الوقت. وبالنسبة لي فقد حان الوقت”.

وأضافت “لا أملك ما يكفي من الطاقة لأربع سنوات أخرى”، مشيرة إلى أنها ستغادر منصبها في السابع من شهر فبراير المقبل.

وتولت أردرن، رئاسة حكومة ائتلافية سنة 2017 قبل أن تقود حزبها إلى فوز ساحق في الانتخابات التي أجريت بعد ذلك بثلاث سنوات.

وخلال عهدها، واجهت أزمة وباء كوفيد-19 وثوران بركان دامٍ وأسوأ هجوم شهدته البلاد على الإطلاق هو مجزرة كرايستشيرش سنة 2019 التي أسفرت عن مقتل 51 مسلما في مسجد على يد أسترالي ينتمي الى جماعة تؤمن بتفوق العرق الأبيض.

وتحظى أردرن بشعبية كبيرة في الخارج وقد ظهرت على غلافَي مجلتَي “فوغ” و”تايم”، كما أنها تمّتعت لفترة طويلة بنسبة تأييد قياسية في نيوزيلندا، إلا أن شعبيّة حزبها وشعبيّتها الشخصية في استطلاعات الرأي تراجعت في الفترة الأخيرة، في وقت كان الوضع الاقتصادي يتدهور والمعارضة اليمينية تستعيد قوّتها.

وقالت استر هيدجز وهي من سكان كامبريدج في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا، الخميس، “حان الوقت، لقد دمّرت “أردرن” الاقتصاد وأسعار المواد الغذائية ارتفعت بشكل حاد”.

وأضافت المرأة البالغة 65 عاما، “أنا لستُ سعيدةً بوجودها “في الحكم” ولا أعرف أحدا سعيدا بذلك”.

وفي المقابل، ترى كريستينا ساير، أن أردرن هي “أفضل رئيسة وزراء للبلاد على الإطلاق”، مضيفة “أحبّ الأشخاص من نوعها وتهتمّ بالناس. أنا آسفة لرؤيتها تغادر” السلطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى