الرئيسية

منظمة حقوقية..تدعو لتجنب استهلاك الأبقار البرازيلية.. وتحمل الحكومة مسؤولية الأضرار

 

المغرب تحت المجهر MTM 

لا تزال قضية الأبقار المستوردة من البرازيل، بعد الإجراءات الحكومية في هذا الجانب، تثير الكثير من الجدل، فيما يخص سلامتها وجودتها، خاصة بعد حظر عدد من الدول استيراد هذه الأبقار، بسبب اكتشاف حالة إصابة بمرض جنون البقر.

وفي هذا السياق، قالت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، إنها تابعت وصول شحنة متكونة من 2800 رأس من الأبقار المستوردة من البرازيل إلى ميناء الجرف الأصفر (الجديدة) مخصصة للذبح.

وأضافت الرابطة في بلاغ لها، أنه ”نظرا لكون وزارة الزراعة البرازيلية أعلنت بداية مارس 2023، أن إيران والأردن وتايلاند وروسيا أوقفوا مؤقتا استيراد لحوم الأبقار من البلاد بينما تحقق السلطات في حالة إصابة بجنون البقر من ولاية بارا حسب بيان رسمي أرسل إلى وكالات الأنباء العالمية“

وأوضحت الهيئة الحقوقية، أن البرازيل “أوقفت نفسها صادرات لحوم البقر إلى الصين للوفاء بشروط اتفاقية تجارة بينهما، حيث لا زالت البرازيل تحقق في حالة إصابة باعتلال الدماغ الإسفنجي البقري (جنون البقر)، رصدت لدى حيوان ذكر يبلغ من العمر تسع سنوات من ولاية بارا”.

وفي هذا الصدد، أدان المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، ”كل أنواع الاستهتار بالصحة العامة للمواطنات والمواطنين من أجل مصالح جهات لا يهمها إلا الربح المادي”.

كما طالبت ”بعزل كل الأبقار المستوردة من البرازيل عن الأبقار المحلية، ووقف كل استعمال لها لدى المواطنات والمواطنين، إلى حين القيام بتحقيق برلماني أو قضائي في الموضوع، بإشراك الخبراء والجمعيات والنقابات المهتمة

وشددت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، على أن المسؤولية المباشرة عن كل ضر يصيب صحة وسلامة المواطنات والمواطنين، يقع على عاتق الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى