الرئيسية

الصويرة: مهرجان كناوة وموسيقى العالم الدورة الـ24

 

المغرب تحت المجهر MTM 

تحافظ الدورة الـ24 من مهرجان كناوة وموسيقي العالم، المنظمة بمدينة الصويرة من 22 إلى 24 يونيو 2023، على روح هذه التظاهرة الفنية التي تمتزج فيها كناوة بموسيقى العالم وإفريقيا والجاز اللاتيني والموسيقي الصوفية والأفرو- كوبي والإيليكترو- روك.

ويقدم مهرجان كناوة وموسيقى العالم لعشاقه في هذه الدورة برنامجا غنيا يتضمن أربع حفلات تندرج في خانة المزج التي يقتسم فيها معلمو كناوة وفنانو العالم ومعلمي منصات المهرجان.

سهرة الروحانيات

تنطلق أول حفلات المزج بمنصة مولاي الحسن مساء الجمعة 23 يونيو 2023، يحييها الفنان الباكستاني فايز علي فايز وعيساوة مدينة فاس ابتداء من الحادية عشرة و30 دقيقة.

ويعتبر فايز علي فايز من أصدقاء المهرجان، إذ شارك في دورته لسنة 2010 إلى جانب الموسيقي تيتي روبين وفرقة عيساوة المكناسية. كما يعد من رواد فن الكوالي وأكثر ممارسيه قدرة على الانفتاح على فنانينه من أجناس وآفاق موسيقية مختلفة، إذ ينتقل بسهولة بين الكوالي والفلامينكو ووغوسبيل، مؤسسا لحوار فني بين الممارسات الغنائية الصوتية والطقوس الدينية لمنطقتي الهند وباكستان وباقي التيارات الأخرى.

حفل نسائي بامتياز

يتقاسم منصة مولاي الحسن مساء السبت 24 يونيو 2023 ابتداء من العاشرة و15 دقيقة، كل من أمازونيات إفريقيا (مالي، بنين، الكونغو) وأسماء الحمزاوي وبنات تمبكتو، وهو لقاء يعد بلحظات متعة حقيقية وبإيقاعات ملتهبة.

وتعد “أمازونيات إفريقيا” فرقة نسائية تتغنى بقيم الحب والتضامن النسائي ودعم قضايا ونضالات المرأة الإفريقية، فيما تقود أسماء الحمزاوي “بنات تمبكتو” بإصرار وعناد، متحدية الصورة النمطية التي تمنع المرأة الكناوية من اعتلاء المنصات والعزف على آلة بقيت حكرا على الرجال لعقود طويلة.

لقاء الصوفية والحكمة

يلتقي المعلم عبد السلام عليكان وتورستين دو (ألمانيا) وينكل (الولايات المتحدة الأمريكية) وزهير امقاس وسليمان حكيم مع جمهور منصة برج باب مراكش السبت 24 يونيو 2023، ابتداء من الثامنة و45 دقيقة.

يلتقي كل من المعلم عبد السلام عليكان وتورستين دو وينكل عازف القيثارة وزهير امقاس عازف الطبول وسليمان حكيم عازف الساكسوفون، لتأسيس حوار عميق ومد جسور التبادل بينهم، لإبهار الحضور والسفر به بإبداعاتهم إلى عوالم الجمال والنشوة المتعالية المطبوعة بألوان ونسمات من المغرب وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ويعتبر هذا اللقاء الفني استثنائيا يجمع بين الجرأة الموسيقية المعترف بها، والصرامة الفنية والروح المفعمة بقيم الصوفية والحكمة.

إيقاعات ستتحرك لها أسوار المدينة

يتقاسم منصة مولاي الحسن في ختام مهرجان كناوة وموسيقى العالم، السبت 24 يونيو 2023 ابتداء من الواحدة و15 دقيقة بعد منتصف الليل، كل من المعلم حميد القصري وعازف السكسفون جليل شاو وعازف القيثارة والكاتب والملحن تورستين دو وينكل وعازف الطبول مصطفى عنتري.

وتشكل حفلة ختام الدورة الـ24 من المهرجان تجربة فنية استثنائية، ستقدم فيها إيقاعات ستتحرك لها أسوار الصويرة المدينة الحالمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى