الرئيسية

أونسا يوضح ….إصابة زراعات الطماطم والبطاطس بمرض الميلديو

 

المغرب تحت المجهر  MTM 

تعاني زراعات الطماطم والبطاطس ببعض المناطق المغربية، خلال هذه الفترة، من مرض يسمى بـ”البياض الزغبي” أو “الميلديو”، إذ ساهم هذا الأخير في إفساد عدد من المحاصيل الزراعية، وسط توقعات بأن يؤثر ذلك على العرض بالأسواق المغربية خلال الأيام المقبلة.

مرض “البياض الزغبي” أو “الميلديو” هو مرض فطري يصيب عادة الطماطم والبطاطس، ويساهم في إتلاف الأغصان والثمار، تم منع نضجها بالشكل الصحيح.

وفي هذا الصدد، قال الحسين أضرضور، رئيس الفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه بالمغرب، أن هذا المرض مازال منحصرا بالأراضي الزراعية لدكالة، وأن جميع الفئات المعنية تعمل على مكافحة هذا المرض والقضاء عليه، قبل وصوله إلى مناطق أخرى.

وأوضح أضرضور، في تصرح لإعلام أن هذا المرض معروف بانتقاله من منطقة لأخرى، وقد دخل المغرب عن طريق العدوى، بعدما كان قد أصاب حقول الفلاحين بعدد من الدول المجاورة. 

ولا توجد أي معطيات حول حجم الضرر الذي ألحقه هذا المرض بحقول الفلاحين المغاربة، لحدود، الآن، بحسب أضرضور.

غير أن المصدر المهني يتوقع أن يكون لهذا المرض تداعيات على العرض الوطني من البطاطس والطماطم خلال الأيام القادمة.

وفي هذا الصدد، طمأن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المعروف اختصارا باسم “أونسا” بخصوص آليات علاج هذا المرض، مشيرا إلى أنه يتم استعمال أكثر من 82 مبيدا مرخصا لمحاربة مرض الميلديو على الطماطم، بينما يتم علاج هذا المرض على البطاطس باستعمال 118 مبيدا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى