الرئيسية

“الجبهة الاجتماعية” تدعو إلى التظاهر يوم الثلاثاء 20 يونيو الجاري في مختلف مناطق المملكة

 

المغرب تحت المجهر MTM 

قررت الجبهة الاجتماعية المغربية، خوض وقفات احتجاجية في مختلف مناطق المملكة يوم الثلاثاء 20 يونيو الجاري، احتجاجا على الغلاء والقمع والاعتقال السياسي والقهر الاجتماعي.

وأوضحت الجبهة في نداء لها، أنه بمناسبة مرور 42 سنة على انتفاضة الدار البيضاء، التي خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمعتقلين والمطرودين من العمل، معتبرة هذه “الجرائم” ب”السياسية” تندرج ضمن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان غير قابلة للتقادم مهما طال الزمن.

وطالبت الجبهة في النداء نفسه، بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين دون قيد أو شرط، ووقف المتابعات والمحاكمات في حق المناضلين وكل الأصوات الحرة، علاوة على التراجع عن الزيادات المهولة في أسعار المواد الغذائية الأساسية وفي أسعار المحروقات، داعية إلى إعادة الاعتبار لصندوق المقاصة والزيادة في تمويله عن طريق فرض الضريبة على الثروة وعلى الفلاحين الكبار.

وأكدت الجبهة الاجتماعية في ندائها، على إعادة النظر في النظام الضريبي بفرض ضريبة تصاعدية على الدخل، وعلى الشركات وإلغائها بالنسبة للأجور الدنيا، وإعطاء الأسبقية المطلقة لتوفير الخضر في السوق الداخلي على حساب تصديرها، مشددة على ضرورة تخفيض الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لعدد من المواد الأساسية، وتسقيف الأسعار وعلى رأسها أسعار المحروقات، وتأميم شركة “سامير” بالمحمدية، وكذا الزيادة الإجمالية في الأجور وتطبيق السلم المتحرك للأثمان والأجور.

وعبرت الجبهة الاجتماعية المغربية في النداء ذاته، عن رفضها القاطع لخوصصة الماء والكهرباء والزيادة في أسعارها ومن أي زيادة في ثمن غاز البوتان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى