الرئيسية

“النقابة المهنية لحماية ودعم الفنان… تصدر بيانا استنكاريا

 

بيان استنكاري 

على إثر الإشعارات الإنذارية التي توصل بها أرباب المقاهي والمطاعم من طرف المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، من أجل أداء مستحقات حقوق المؤلف الخاصة بإستغلالهم و بثهم لمصنفات فنية و أدبية بمجموعة من المقاهي على المستوى الوطني، فوجئت مؤسستنا النقابية “النقابة المهنية لحماية ودعم الفنان”  برد فعل رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، الذي يصر على ترسيخ مبدأ استغلال مصنفات ذوي الحقوق السمعية والاستمرار في بثها بالمقاهي والمطاعم دون أداء المستحقات المترتبة عن الاستغلال وفق مقتضيات القانون المنصوص عليها دستوريا وكذلك دوليا في إطار المعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، وكذلك إقتراحه المستفز للفنانين بأداء مبلغ رمزي يصل إلى  200 درهم سنويا لتشجيع الفنانين والمبدعين المغاربة. 

وإننا كمؤسسة نقابية نستغرب من تبني ممثل المقاهي والمطاعم معجم المعارك والحروب في التعاطي مع إشعارات قانونية، وكأن الفنان لا يتمتع بحقوق المواطنة وأن استغلاله من طرف أرباب المقاهي والمطاعم هو أمر بديهي. 

للأسف يجهل ممثل أرباب المقاهي والمطاعم أننا نعيش في دولة الحق والقانون، كما يجهل أن المطاعم والمقاهي في بلدان العالم يحترم أربابها القيمة الاعتبارية للفنان ودوره في إشاعة قيم الجمال بمفهومها الكَوني. 

كما نستغرب من التناقض الصارخ الذي عبر عنه ممثل أرباب المقاهي والمطاعم، إذ أبرز أن “المقاهي تؤدي اشتراكات مالية سنوية فيما يتعلق بنقل مباريات كرة القدم ،وفي ذات الوقت يرفض أداء مستحقات الفنان المترتبة عن استغلال مصنفاته الموسيقية كجزء من الخدمات التي تقدم لزبائن المقاهي والمطاعم. 

إن نقابتنا تشجب هذا الموقف الصادر عن ممثل أرباب المقاهي والمطاعم والمعادي للفنان المغربي والمناقض للمقتضيات القانونية والأممية المتعلقة بحقوق الفنان. كما نساند المكتب المغربي لحقوق المؤلف  والحقوق المجاورة الذي نزكي صفته التمثيلية كوسيط قانوني مفوض له من طرف المهنيين لاستخلاص حقوق الفنانين بكل أصنافهم ،وتمثيلهم أمام القضاء والمؤسسات العمومية والخاصة للدفاع عن حقوقهم المادية والمعنوية .

وفي الأخير نخبر منتسبينا وكل الهيئات والمؤسسات التي تعنى بالقطاع الفني والرأي العام الوطني والجهات الوصية أننا سنخوض معركة نضالية في الموضوع بشتى الطرق والوسائل المتاحة التي يخولها القانون والدستور المغربي والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الفنانين ،حتى إيجاد حل جذري يضمن للمهنيين حقهم ويرد لهم إعتبارهم على كل ما قال وتسبب به ممثل جمعية أرباب المقاهي والمطاعم.

وبه وجب الإعلام

النقيب أيوب ترابي 

الأمين العام للنقابة المهنية لحماية ودعم الفنان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى