الرئيسية

مليكة أخشخوش وجهت سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية حول تعزيز خدمة الإسعاف والوقاية المدنية بإقليم الصويرة

 

المغرب تحت المجهر MTM 

وجهت السيدة النائبة البرلمانية مليكة أخشخوش، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا إلى السيد وزير الداخلية، حول تعزيز خدمة الإسعاف والوقاية المدنية بإقليم الصويرة

 وفيما يلي نص السؤال:

السيد الوزير المحترم؛ 

من المؤكد أن خدمات الإسعاف التي تقوم بها مصالح الوقاية المدنية تندرج ضمن الخدمات الأساسية للمواطنات والمواطنين. وقد شهدت تطورات إيجابية، من حيث مقاربات العمل، وعلى صعيد الوسائل والإمكانيات، في السنوات القليلة الماضية.

مع ذلك، فإن الحاجة المتزايدة، والنمو الديموغرافي، وتزايد التجمعات السكانية، وارتفاع حركة السير، وتوسُّع شبكة النقل، هي عوامل تفرض توسيع شبكة مراكز الوقاية المدنية عبر كافة التراب الوطني.

في هذا الإطار، نُثير معكم، السيد الوزير، حالة إقليم الصويرة الذي لا يتوفر سوى على مركز واحد للوقاية المدنية، علما أنه إقليم شاسع، ويتوفر على 57 جماعة. 

وباستحضار الحالة السيئة لعدد من الطرق بالإقليم، فإن وصول الإغاثة، في حالة الاضطرار إلى طلبها، يتطلب وقتاً طويلاً، بما من شأنه أن يُساهم في ارتفاع احتمالات عدم إنقاذ، أو تأخر، إسعاف المصابين في حالات الاستعجال والحوادث والحرائق.

كما نشير، في هذا السياق، إلى أنَّ مشروع مركز الوقاية المدنية بجماعة تمنار لا يزالُ ينتظر أن يخرج إلى أرض الواقع منذ سنة 2015، رغم الإعلان عنه وتوفير الوعاء العقاري لإقامته، لكي يُسهم في حماية الأرواح والممتلكات، من خلال عمل رجال الوقاية، وتوفير سيارات الإسعاف وشاحنات إطفاء الحرائق.

بناءً عليه، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، حول التدابير التي يمكنكم اتخاذها من أجل تعزيز خدمات الوقاية المدنية بمختلف بإقليم الصويرة، وإحداث مراكز كافية لذلك؟ 

وتقبلوا، السيد الوزير، فائق عبارات التقدير والاحترام.

النائبة مليكة أخشخوش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى