الرئيسية

“المخيمات الصيفية و مسؤولية الأطر التربوية”

كما جرت العادة عند بداية أية عطلة صيفية، نجد العديد من فعاليات المجتمع المدني، تسعى لتنظيم فضاءات المخيمات الصيفية، وذلك لمساعدة الوافدين على التمتع بعطلتهم وقضاء أمتع و أسعد اللحظات مع أقرانهم.

في هذا الإطار نظمت منظمة السنابل الوطنية “فرع سيدي عثمان” بشراكة مع الجمعية الوطنية للتربية و التخييم و التنمية، أياما توعوية تحسيسية للآباء و الأطر في إطار “الملتقى الجهوي الثالث لأطر المخيمات والجمعيات التربوي”

و ذلك لتحسيسهم بشرف وتكليف المسؤولية الملقاة على عاتقهم، خاصة أن المخيم ليست فضاء للترفيه وحسب بل هو فضاء للتربية والتعليم، و قد تخلل هذا الملتقى مجموعة من الندوات والعروض امتدت لثلاثة أيام.

اليوم الأول من الملتقى” المسؤولية القانونية لأطر المخيمات” ذ: زهرة مصلح محامية بهيئة الدار البيضاء.نظرا لجسامة المسؤولية سواء كانت مدنية أو جنائية … أو تقصيرية فالقانون يعاقب فاعلها حفاظا لكرامة الطفل وصحته النفسية والجسدية، وتجنب التقصير في المسؤولية لدى المؤطربن.

اليوم الثاني” نحو تربية استقلالية مسؤولة لدى أطفالنا” ذ: محمد أوشن، ذة: أسماء الوجيني،ذة: ناجي سناء و د: جمال حجي.إذ تمحور عرض اليوم الثاني حول دور المخيمات في تنمية شخصية الطفل إلى جانب البيت والمدرسة، وذلك بجعل الطفل قادر على تحمل مسؤولية نفسه، يستطيع التحكم في قرارته يتميز بروح الفريق، يتعامل بلطف مع أقرانه شخصية خالية من الآنا…..

اليوم الثالث: دور الفن المسرحي و التفاعلات التعبيرية” كان هذا اليوم بمثابة يوم ختامي لتفاعلات هذا الملتقى إذ تم تعريف الأطر بدور المسرح في التنشيط و الإبداع التعبير ي في إدخال البهجة للطفل و كيفية استنباط نص مسرحي من نص عادي مع تمرير مجموعة من الأهداف و الرسائل للأطفال في قالب مسرحي يتماشى والفئة العمرية المستهدفة..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى