مجتمع

“ارتفاع غير مسبوق في أسعار بعض الفواكه في الأسواق المغربية”

في ظل موجة الحر التي تجتاح المغرب مع بداية فصل الصيف، تشهد أسعار الفواكه ارتفاعًا ملحوظًا في الأسواق المغربية،

مما يثير قلق المستهلكين والتجار على حد سواء.من بين الفواكه التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار، يأتي الموز الذي لامس ثمن الكيلوغرام الواحد 20 درهمًا، مما يشكل ضغطًا على ميزانيات الأسر المغربية.

ووفقا لعدد من المهنيين، فإن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الفواكه في المغرب يرجع إلى قلة العرض من جهة وارتفاع الطلب من جهة أخرى.

وقال تاجر يقتني الخضر والفواكه في سوق الجملة بالدار البيضاء، خلال حديثه للجريدة ، إن الحرارة المرتفعة والظروف المناخية القاسية بسبب الجفاف أثرت بشكل كبير على إنتاج الفواكه هذا العام، مما أدى إلى نقص في الكميات المتاحة في الأسواقوأضاف المتحدث ذاته، أن فاكهة الموز المستورد يصل سعره إلى 350 درهمًا للصندوق، حيث يتم شراؤه بـ 18 درهمًا ويباع بـ 20 درهمًا.

وأكد ذات المتحدث، أن ارتفاع الطلب على الفواكه بشكل كبير خلال فصل الصيف، ساهم أيضا في ارتفاع الأسعار، خاصة أن المطاعم والفنادق ومموني الحفلات يقومون بإقتنائها بشكل كبير، في هذه الفترة، الأمر الذي يساهم في كثرة المضاربة وارتفاع أسعارها.

مبرزا أن جميع الفواكه في الأسواق، عرفت زيادات قدرها ما بين 3 و7 دراهم مقارنة بالأشهر الماضية.كما أكد تجار سوق الجملة في الدار البيضاء، في حديثهم للجريدة ، أن سعر صندوق التين الشوكي (الهندية) يتراوح ما بين 350 و450 درهمًا، وذلك حسب حجم الحبة الواحدة.

أوضح التجار أن الأسعار تختلف بناءً على جودة وحجم الحبة، حيث تزداد التكلفة مع زيادة حجم الحبة ونوعيتها، مما يؤدي إلى تفاوت كبير في أسعارها بالتقسيط.وتابعت المصادر ذاتها، أن “الهندية” من بين الفواكه الشعبية التي تُستهلك بكثرة خلال فصل الصيف، وتصل حاليا بالتقسيط ما بين 4 و5 دراهم للواحدة.

في المقابل، عبر العديد من المستهلكين، عن استيائهم من هذه الزيادات الكبيرة في الأسعار، علما أن الفواكه مهمة في فصل الصيفوفي المقابل يعتبر المهتمين بالشأن السياسي والاقتصادي، أن ما يقع حاليا في الأسواق بصفة عامة، سببه فشل مخطط “المغرب الأخضر”، الذي لم يحمي القدرة الشرائية للمواطنين، خاصة فيما يتعلق بأسعار المواد الفلاحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى