الرئيسية

“انطلاق فعاليات الدورة ال11 لمهرجان أسبوع الجمل بكلميم”

انطلقت مساء أمس الاثنين، بكلميم، فعاليات الدورة 11 لمهرجان أسبوع الجمل، الذي تنظمه جمعية مهرجان كلميم للتنمية والتواصل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك إلى غاية 28 يوليوز الجاري.

وتروم هذه التظاهرة الفنية والتراثية المنظمة هذه السنة تحت شعار “كلميم وادنون: مؤهلات متنوعة وآفاق واعدة”، الاحتفاء ب “الجمل” بما يحمله من رمزية في ثقافة الصحراء وفي الموروث الحضاري لحاضرة وادنون.

وتميز انطلاق نسخة 2024 من مهرجان أسبوع الجمل، بافتتاح والي جهة كلميم كلميم وادنون، محمد الناجم أبهاي، مرفوقا برئيسة مجلس الجهة، امباركة بوعيدة، وكذا رؤساء مصالح خارجية، ومنتخبين، وشخصيان مدنية وعسكرية، لمعرض المنتوجات المجالية في نسخته الثانية، ومعرض جهوي للصناعة التقليدية، وخيمة للتراث لوكالة الجنوب.

وتهدف هذه المعارض إلى التعريف بالمنتجات الفلاحية ومنتجات الصناعة التقليدية، وتعزيز تسويق منتجات التعاونيات، والمساهمة في خلق حركة ورواج تجاري يعود بالنفع على الجمعيات والتعاونيات المشاركة.

ويتكون معرض المنتجات الفلاحية المقام على مساحة 4000 متر مربع، من 164 عارضا يمثلون تنظيمات مهنية من أقاليم جهة كلميم واد نون وأيضا جهات سوس ماسة، والعيون الساقية الحمراء، ومراكش آسفي، والداخلة وادي الذهب، وبني ملال خنيفرة، والرباط سلا القنيطرة، ودرعة تافيلالت، والدارالبيضاء سطات، وطنجة تطوان الحسيمة، بالإضافة إلى قطب المؤسسات وقطب الشركات، والتي تعرض أروقتها منتجات مختلفة من بينها، على الخصوص، العسل وأركان ومشتقاتهما، وزيت الزيتون، والكسكس بأنواعه، والزعفران، وزيوت طبيعية للتجميل وغيرها من المنتوجات.

أما فضاء الصناعة التقليدية المقام في نسخته الثانية، على مساحة 2000 متر مربع، فيضم 50 رواقا ل 100 عارض يمثلون تعاونيات وجمعيات من مختلف جهات المملكة والتي تنشط في شتى المجالات الحرفية، منتجات متنوعة منها النقش على الخشب والخياطة التقليدية والطرز والخرازة وصياغة الحلي الفضية.

كما استمتع جمهور المهرجان بعروض في سباقات الهجن والفروسية التقليدية “التبوريدة”. وأكد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة كلميم وادنون، المهدي لبتيت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المعرض الجهوي للمنتوجات المجالية يروم تثمين هذه المنتوجات المحلية، مضيفا أن المعرض سيعرف إقبالا مهما نظرا لأهمية هذا المعرض.

من جهته، أبرز المدير الجهوي للسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بكلميم وادنون، سيدي احمد الراجي العلوي، أن الهدف من معرض الصناعة التقليدية هو المساهمة في التنشيط الاقتصادي والثقافي للجهة وتبادل الخبرات بين الصناع سواء من جهة كلميم وادنون أو باقي جهات المملكة.

من جانبه، أكد ابراهيم أرجدال، مدير المهرجان، في تصريح مماثل، أن هذه التظاهرة تروم تنشيط المدينة والترويج لها سياحيا واقتصاديا، مشيرا إلى أن دورة هذه السنة ستكون ناجحة ومتميزة على مستوى فقراتها لاسيما وأن هذا الحدث الثقافي والتراثي يحتفي بتيمة “الجمل” كمكون ثقافي من خلال سباقات ولوحات استعراضية للهجن، وكذا تقديم عروض في التبوريدة.

ويتضمن برنامج المهرجان الذي ينظم في إطار الاحتفال بعيد العرش المجيد، فقرات متنوعة وغنية تشمل عروض وسباقات في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة” والهجن، وتنظيم ندوة علمية تتمحور حول المنجز التنموي بجهة كلميم وادنون والفرص الواعدة لخلق الثروة، وكذا خيمة للشعر، إلى جانب أنشطة ترفيهية ورياضية. كما يتضمن إقامة سهرات موسيقية لفنانين مشهورين وأمسيات فنية لمجموعات فنية وتراثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى