الرئيسية

الدارالبيضاء على موعد مع المرحلة الاخيرة لمهرجان العيطة المرساويةمن 25 الى 27 يوليوز 2024

في اطار الدورة الاولى لمهرجان العيطة المرساوية المنظم من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وبتعاون مع مجلس جماعة الدارالبيضاء، مابين 12 و27 يوليوز 2024، بمدن الوليدية وسطات والدارالبيضاء، تستعد فضاءات العاصمة الاقتصادية للمملكة لاحتضان المرحلة الاخيرة لهذا المهرجان من 25 ال 27 يوليوز 2024.
وسيحتضن مقر جهة الدارالبيضاء-سطات، يوم 25 يوليوز ابتداء من الساعة الخامسة مساء، حفل تقديم اصدارات حول فن العيطة وفق البرنامج التالي:
“غناء العيطة..الشعر الشفوي والموسيقى التقليدية في المغرب” للدكتور حسن نجمي وسيتم تقديم المؤلف من طرف الناقد عبد النبي دشين.
“شيخات وشيوخ العيطة..انطولوجيا للنسيان” للباحث ابراهيم لمزند وسيقدم الكتاب الدكتور حسن حبيبي.
“اصوات العيطة: المراة، الثقافة والممارسة التقليدية في المغرب” للباحثة الايطالية اليساندرا تشوتشي وسيقدم الكتاب الاستاذ نورالدين الزويتني.
كما سيحتضن نفس المقر لقاء مهنيا حول فن العيطة تحت شعار “العيطة باصوات فنانيها”، يوم الجمعة 26 يوليوز 2024 ابتداء من الساعة السادسة مساء، سيقوم بتنسيقه الدكتورحسن نجمي مع حضور كل من الفنانين ولد علو وخالد البوعزاوي وولاد بن عكيدة.
ودائما في اطار اللقاءات الدراسية سيحتضن مقر جهة الدارالبيضاء سطات، يوم السبت 27 يوليوز 2024، اللقاء الدراسي الاول حول فن العيطة تحت شعار “العيطة بين الجذور القروية والامتدادات الحضرية” بمشاركة كل من الاساتذة سعيد يقطين وحسن بحراوي و سالم اكويندي ويحي بن الوليد، ابتداء من العاشرة صباحا يليه لقاء ثانيا خلال الفترة المسائية حول “البناء الشعري والموسيقي للعيطة واشكال الاداء” بمشاركة كل من الاساتذة حسن نجمي و خديجة عبدالجميل وعبدالكريم الجويطي وعبد السلام غيور. كما سيتم في نفس اليوم تقديم نتائج الورشة التكوينية حول فن العيطة والتي شارك فيها مجموعة من شباب مدينة سطات وقام بتاطيرها الاستاذ عبد الكريم جلال. كما سيحتضن بهو مقر جهة الدارالبيضاء سطات ابتداء من يوم 25 الى غاية 27 يوليوز 2024 معرضا متنوعا لمنتوجات فن العيطة يضم الات موسيقية واكسسوارات والبسة وصور واسطوانات ووثائق تؤرخ لهذا الفن الاصيل.
وسيضرب كل من المركز الثقافي الفردوس والمركز الثقافي بوسكورة موعدا مع عشاق الفن السابع، ابتداء من الساعة السابعة مساء و خلال ايام الخميس والجمعة والسبت، للاستمتاع بمشاهدة افلام تتناول فن العيطة “كدموع الشيخات” للمخرج علي الصافي و”بنت الشيخة” للمخرج عزيز السالمي و”خربوشة” للمخرج حميد الزوغي و”لولة الروح” للمخرج عبدالاله الجوهري.
اما برنامج السهرات الفنية فسيتوزع مابين فضاء منصة افريقيا وفضاء منصة العنق ابتداء من العاشرة ونصف ليلا حسب البرنامج التالي :
يوم الجمعة 26 يوليوز 2024:
فضاء منصة انفا العنق :خالد العوني، جمال الزرهوني، سهيل عبد الغفور.
فضاء منصة افريقيا: منى السطاتية، صالح المزابي، ولد علو.
يوم السبت 27 يوليوز 2024:
فضاء منصة انفا العنق: لعزيزة المراكشية زعزع، مصطفى بوركون، خالد البوعزاوي.
فضاء منصة افريقيا:الفرقة المغربية للتراث الشعبي الاصيل، مصطفى الميلس، زينة الداودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى