الرئيسية

لماذا كرة الصالات ليست رياضة أولمبية؟

■محمد الجامعي

أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا في مجتمع كرة الصالات وبين الأشخاص الذين يهتمون بهذه الرياضة بشكل سطحي فقط هو – لماذا لا تعتبر كرة الصالات رياضة أولمبية؟

تعتبر كرة الصالات من أكثر الرياضات شعبية وانتشارا على مستوى العالم. مثل كرة القدم، يتم لعبها في كل ركن من أركان العالم، وخاصة على مستوى الهواة والشباب. إنها واحدة من أكثر الرياضات شعبية في أمريكا الجنوبية وجنوب أوروبا على المستوى الاحترافي. تشهد كرة الصالات نموًا سريعًا ومتسارعًا في آسيا وشمال إفريقيا وأمريكا الشمالية وشمال ووسط أوروبا…
ومع ذلك، لا تزال كرة الصالات بعيدة عن مكانة الرياضة الأولمبية …

تعتبر كرة الصالات رياضة حديثة منذ أن أصبحت مؤسسية في أواخر الثمانينات من القرن العشرين، على الرغم من أن جذورها وأصولها تعود إلى الثلاثينيات عندما اخترع المعلم الأرجنتيني خوان كارلوس سيرياني جرافير هذه الرياضة في الأوروغواي.

إلاسؤال الذي يجب طرحه ، متى سنرى كرة الصالات في الاولمبياد؟

في قائمة تضم 46 رياضة في الدورة الثانية والثلاثين للألعاب الأولمبية الصيفية – طوكيو 2020 – هناك العديد من الرياضات “الحديثة” مثل كرة السلة 3×3، وركوب الأمواج، والتسلق الرياضي، وركوب الدراجات الهوائية الحرة BMX، وسباق الدراجات BMX.
ومع ذلك، لا تزال كرة الصالات بعيدة كل البعد عن قوائم الرياضات الأولمبية، على الرغم من أنها تتمتع بجمهور وشعبية أكبر في العالم.

لماذا هذا حقا؟

“تحاول اللجنة الأولمبية الدولية خفض تكلفة الألعاب الأولمبية حيث أصبحت المدن أكثر حرصًا على الأموال العامة المتوفرة لديها، كما تضاءل الاهتمام بالاستضافة. لقد حددت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بـ 10500 رياضي. إذا تمت إضافة كرة الصالات، فإن ذلك “سيعني ذلك أن هيئة إدارية واحدة، الفيفا، سيكون لديها ما يقرب من ر10٪ من حصة الرياضيين مقابل أربع ميداليات فقط. لا أستطيع أن أرى دخول كرة الصالات إلا إذا تمت إزالة كرة القدم، لكن كرة القدم هي واحدة من أكثر الرياضات ربحية في الألعاب. مرة أخرى، عندما قال دوج ريد في مقابلة مع موقع FutsalFeed
في عام 2020: “تحاول اللجنة الأولمبية الدولية تحسين الشؤون المالية للألعاب، ولا أستطيع أن أراهم يزيلون كرة القدم”، وقبل بضع سنوات، بحث عن نفس الموضوع على مدونته:

“قد يبدو من المستحيل أن تسمح اللجنة الأولمبية الدولية بذلك لأربعة أحداث فقط، خاصة بالنسبة لرياضة لا تمثل فيها الألعاب الأولمبية البطولة الأكثر أهمية. يمكن أن نستنتج أن الطريق الوحيد لكرة الصالات هو التنافس ضد كرة القدم على مكان في الألعاب الأولمبية”.

يتبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى