الرئيسية

“وزير الفلاحة : يزور عدة مشاريع وبرامج تخص الجيل الأخضر وبرنامج تقليص الفوارق المجالية بسطات”

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الإثنين 05 غشت 2024، بزيارة ميدانية لإقليم سطات بجهة الدار البيضاء-سطات لإعطاء انطلاقة والاطلاع على تقدم المشاريع المدرجة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر وبرنامج تقليص الفوارق المجالية. وكان مرفوقاً بعامل إقليم سطات، وممثلي الغرفة الفلاحية لجهة بجهة الدار البيضاء-سطات ومهنيين ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

التوقيع على اتفاقيات شراكة بخصوص تعبيد مسالك قروية بطبقات ثنائية

برئاسة السيد وزير الفلاحة، وبحضور السيد عامل إقليم سطات، تم التوقيع على أربع اتفاقيات شراكة بين المديرية الإقليمية للفلاحة بسطات وأربع جماعات ترابية (سيدي الذهبي، بوكركوح، الثوالث وأولاد امحمد)، تهم تعبيد مسالك قروية بطبقات ثنائية بهذه الجماعات، على طول إجمالي يبلغ 60 كيلومتر. وتهدف هذه المشاريع إلى فك العزلة عن السكان بالمناطق القروية وتحسين مستوى عيشهم وتمكينهم من الاستفادة على قدم المساوات من الفرص والموارد الطبيعية والاقتصادية.

إطلاق مشروع وبرامج فلاحية على مستوى إقليم سطات

بباشوية البروج، قام الوزير بزيارة وحدة لإنتاج جبن الماعز ووضع حجر الأساس الخاص بإعطاء انطلاقة الأشغال لبناء وحدة تعتبر بمثابة توسعة للوحدة القائمة.

تندرج وحدة تثمين حليب الماعز في إطار برنامج تنمية سلاسل الإنتاج الحيواني في إطار مشروع تكثيف تربية الماعز وتثمين الحليب ومشتقاته بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 3.4 مليون درهم خصصت 1.2 مليون درهم منها لبناء الوحدة. ويستفيد من هذا المشروع 150 امرأة قروية تقوم بإنتاج ما يناهز 22.000 لتر سنويا يتم تثمين 21.000 لتر منها. وستمكن هذه الوحدة من الرفع من القدرة التحويلية لتشمل جماعات أخرى بالإقليم.

بالإضافة إلى ذلك، وفي إطار برنامج الحد من أثار نقص التساقطات المطرية، أشرف الوزير على تسليم بئر مجهزة بمعدات الضخ التي تشتغل بالطاقة الشمسية وصهريج مائي بالجماعة الترابية أولاد عامر دائرة البروج لفائدة مربي الماشية لتوريد الماشية. يمثل هذا البئر واحدا من أصل 12 بئر أخرى تم إنجازها في إطار نفس البرنامج استفادت منها 11 جماعة ترابية بمبلغ إجمالي ناهز 6 مليون درهم.

كما أعطى معالي الوزير الانطلاقة الرسمية لعملية توزيع الشعير المدعم في شطره الخامس والذي تبلغ كميته الاجمالية 233 ألف قنطار لفائدة كسابي إقليم سطات ابتداء من مركز الربط التابع للجماعة الترابية سيدي حجاج الذي خصصت له كمية 40 ألف قنطار.

زيارة مشاريع مندرجة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية على مستوى إقليم سطات

على مستوى الجماعة الترابية منيع، اطلع الوزير على مستوى تقدم أشغال تهيئة مسلك قروي ثنائي الطبقات على طول 11,7 كيلومتر بمبلغ استثماري يبلغ 11,4 مليون درهم في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية. كما أعطى على مستوى الجماعة الترابية سيدي عبد الكريم انطلاق أشغال تهيئة مسلك قروي ثنائي الطبقات على طول 15 كيلومتر بمبلغ استثماري يبلغ 15 مليون درهم في إطار نفس البرنامج. هذه المشاريع ستساهم في فك العزلة عن 43 دوار و26.000 من الساكنة القروية. كما ستساهم في تسهيل الولوج إلى 15 مدرسة ابتدائية، 5 إعداديات، 34 مسجد، 6 مراكز صحية و7 مراكز لجمع الحليب. كما ستقوم بالربط مع باقي الطرق الإقليمية والجهوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى