فن و ثقافة

“عامل عمالة إقليم برشيد يعطي إنطلاقة موسم التبوريدة بسيدي رحال الشاطئ “

"عامل عمالة إقليم برشيد يعطي إنطلاقة موسم التبوريدة بسيدي رحال الشاطئ "

ترأس نور الدين اوعبو عامل عمالة إقليم برشيد مساء امس الإثنين 12 غشت الجاري ، فعاليات الدورة 12 لمهرجان الفروسية ” التبوريدة ” ، السنوي المنظم من طرف الجماعة الترابية سيدي رحال الشاطيء ،

والذي اختير له في هذه الدورة شعار : “هويتنا في ثراتنا ”.

ويأتي هذا المهرجان الثراتي الذي حضره رئيس المجلس الجماعي لبلدية سيدي رحال الشاطيء وأعضاء المجلس ، وشخصيات مدنية وعسكرية وفعاليات من المجتمع المدني ، في إطار احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد وثورة الملك والشعب وعيد الشباب ، وهي مناسبة تجسد روابط الماضي بالحاضر ، من خلال الحفاظ على هذا الموروث الفني و الثقافي ، وأيضا لخلق جو من المتعة و الفرجة لساكنة الجماعة والإقليم والاقليم المجاورة ، حيث سيستمر المهرجان إلى غاية 18 من الشهر الجاري.

ويراهن المنظمون الجماعيون على جعل الجواد والاهتمام به إشارة إلى استثمار الموروث الثقافي لخدمة التنمية بالمنطقة والإقليم ، وكذا الإسهام في الإقلاع السياحي و الاقتصادي لساكنة سيدي رحال الشاطيء.

وعرف حفل الافتتاح تقديم كلمة افتتاحية للمجلس الجماعي ، رحب من خلالها بعامل الإقليم وبالحضور ، وأعرب عن تعلق أبناء المنطقة بأهداب العرش العلوي المجيد ، وتمنى أن تكون نسخة هذه السنة في مستوى التطلعات ، خدمة للمنطقة ومصالح الإقليم اقتصاديا وسياحيا .

وتسلط هذه التظاهرة التراثية المنظمة خلال الفترة الممتدة ما بين 12 و18 غشت الجاري ، من قبل المجلس الجماعي المحلي ، الضوء على أهم ما يميز الموسم كموعد سنوي للفروسية بالمنطقة ، ولعشاق فن التبوريدة ، حيث أصبح متنفسا لساكنة الجماعة ولزوار المنطقة ، لأنه يستقطب عددا كبير من عشاق الفروسية.

ويسعى هذا المهرجان الثراتي الى تعزيز الموروث الثقافي والرصيد التاريخي للمنطقة ، من خلال توظيف التراث والثقافة في خدمة التنمية المحلية وتحسيس الأجيال الصاعدة بأهمية الحفاظ على هذا التراث ، وترسيخ القيم الوطنية الأصيلة في نفوسهم وكذا توطيد العلاقة التي تربطهم بأرض آبائهم وأجدادهم.

ويكتسي أهمية بالغة لدى العديد من الزوار الذين جعلوه موعدا سنويا يحظى بالاهتمام والمتابعة .

ويتميز افتتاح موسم سيدي رحال الشاطيء هذه السنة بتنظيم أنشطة موازية ، يتقدمها برنامج فني متنوع على مدى أربعة أيام ، من خلال مشاركة عدد من الفرق الفنية الشعبية الوطنية والمحلية ، بحيث سيتم تخصيص منصة بجانب مقر الجماعة تلبي اذواق الجماهير العاشقة للفن بمختلف أصنافه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى