فن و ثقافة

وزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي في زيارة لموسم مولاي عبد الله بإقليم الجديدة

وزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي في زيارة لموسم مولاي عبد الله بإقليم الجديدة

أعربت الوزيرة عن إعجابها بـ “الثقافة الوطنية الفسيفسائية” التي يمثلها هذا الحدث البارز

قامت وزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي، يوم الخميس15 غشت الجاري، بزيارة لموسم مولاي عبد الله أمغار المنظم خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 18 غشت الجاري.

وجرت هذه الزيارة بحضور كل من عامل إقليم الجديدة بالنيابة محمد سمير الخمليشي، ورئيس المجلس الإقليمي للجديدة، ورئيس المجلس الجماعي لمولاي عبد الله، وعدد من المنتخبين والنواب وعدد من رؤساء الخدمات وضيوف الشرف.

وقامت الوزيرة بجولة في الموسم وسط أجواء من الحماس والاحتفال، حيث تابعت بشغف كبير عروض فن التبوريدة بالمحرك الرئيسي رفقة الوفد المرافق لها، كما

استمتعت بروائح الأطعمة التقليدية والموسيقى وأصوات البارود المنطلقة في الهواء من البنادق المتزامنة التي يستخدمها الفرسان.

كما تابعت الوزيرة العروض الفنية والموسيقية، المبرمجة بالمنصة الرسمية، والتي شارك فيها الفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي، إلى جانب كل من عبد الله لمغاري، وإكرام الفيلالية.

وأعربت الوزيرة عن إعجابها بـ “الثقافة الوطنية الفسيفسائية” التي يمثلها هذا الحدث الثقافي والديني الكبير، مشيدة بالجهود الجبارة التي يبذلها المنظمون لإنجاح هذا الموسم والحفاظ على الفنون التراثية العريقة مثل التبوريدة والصقارة، اللذين تم تصنيفهما كتراث عالمي غير مادي من قبل اليونسكو والإيسيسكو على التوالي.

وفي نهاية زيارتها، قدمت وزيرة الثقافة الفرنسية شكرها للسلطات المحلية والإقليمية والمنتخبين على حسن ضيافتهم والاستقبال الحار الذي حظيت به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى