جهات و اقاليم
أخر الأخبار

“أكادير إداوتنان: جهود مستمرة لتوفير الماء الصالح للشرب في المناطق القروية”

تواصل مختلف المصالح المختصة بعمالة أكادير إداوتنان جهودها الكبيرة لتعزيز تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، من خلال استثمار الموارد البشرية واللوجيستية والتقنية بشكل مكثف.

وفي هذا السياق، تسهم فرق التعاون الوطني في الميدان بتوفير الماء للدواوير التي تفتقر إلى هذه المادة الأساسية، باستخدام الشاحنات الصهريجية لنقل المياه إلى المناطق القروية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح عبد الواحد أووق، تقني بالمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني والمسؤول عن عملية تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، أن المبادرة تشمل 202 دوار ضمن نفوذ عمالة أكادير إداوتنان. وأوضح أن العملية تتوزع بين 155 دواراً في دائرة أكادير الأطلسية (تستخدم 4 شاحنات صهريجية) و44 دواراً في دائرة أكادير أحواز (تستخدم شاحنتين صهريجيتين). وأكد أن هذه الخدمات مستمرة على مدار السنة مع الالتزام التام بشروط السلامة والنظافة.

وأشار أووق إلى أن الشاحنات الصهريجية مجهزة لضمان جودة المياه الموزعة، وأنه يتم إجراء مراقبات دورية لضمان الالتزام بالمعايير الصحية.

ويأتي ذلك في إطار البرنامج الوطني للتزويد بمياه الشرب والري، الذي يمتد تنفيذه من 2020 إلى 2027 بتكلفة أولية تصل إلى 115 مليار درهم. يتضمن البرنامج شراء 1209 شاحنات صهريجية و9717 صهريجاً بلاستيكياً، بالإضافة إلى تخصيص ميزانية كبيرة لاستئجار شاحنات صهريجية لتوفير الماء الصالح للشرب لأكثر من 3 ملايين نسمة في المناطق القروية المتضررة من نقص المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى