أخبار وطنية
أخر الأخبار

انخفاض طفيف في أسعار المحروقات بالمغرب بداية شهر شتنبر الجاري

شهدت أسعار المحروقات بالمغرب بداية شهر شتنبر الجاري انخفاضًا طفيفًا، حيث تراجعت أسعار الغازوال بـ 30 سنتيمًا في اللتر الواحد، وأسعار البنزين بـ 46 سنتيمًا في اللتر الواحد. وبهذا الخصوص، أوضح جمال زريكم، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، في تصريح لـ “الصحافة”، أن “أسعار المحروقات انخفضت للمرة الثانية على التوالي منذ شهر غشت الماضي”.

وأشار زريكم إلى أن “بداية شهر شتنبر الجاري ستشهد انخفاض أسعار الغازوال بـ 30 سنتيمًا للتر الواحد، بينما سينخفض سعر البنزين بـ 46 سنتيمًا للتر الواحد”.

يُذكر أن أسعار المحروقات كانت قد شهدت انخفاضًا طفيفًا خلال شهر غشت الماضي، حيث انخفض سعر الغازوال بـ 30 سنتيمًا للتر الواحد، والبنزين بـ 25 سنتيمًا في اللتر الواحد. ويأتي هذا الانخفاض بعد زيادة شهدها السوق في بداية يوليوز، حيث ارتفعت أسعار الغازوال بـ 33 سنتيمًا للتر الواحد، والبنزين بـ 16 سنتيمًا للتر الواحد.

وفي تقرير سابق لمجلس المنافسة حول تتبع تنفيذ التعهدات من قبل شركات توزيع الغازوال والبنزين بالجملة، ذكر المجلس أن “أسعار بيع الغازوال والبنزين في السوق المحلية تتبع عموماً اتجاهات أسعار هذه المنتجات على الصعيد الدولي وكذلك تقلبات تكاليف الشراء المرتبطة بتغيرات المخزون، مع وجود بعض الفوارق، خاصة في حالة البنزين”.

وأضاف المجلس أن شركات التوزيع شهدت زيادة طفيفة في تكاليف الشراء، بمقدار +0.17 درهم/لتر للغازوال و+0.32 درهم/لتر للبنزين، إلا أن هذه الزيادة تبقى أقل بكثير من زيادات أسعار التكلفة والشحن CIF، التي تصل إلى نحو +0.47 درهم/لتر للغازوال و1.15 درهم/لتر للبنزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى