أخبار وطنية
أخر الأخبار

مجلس النواب المغربي يستضيف الاجتماع 52 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

مجلس النواب المغربي يستضيف الاجتماع 52 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

المغرب تحت المجهر

سيحتضن مجلس النواب المغربي في الرباط يومي 10 و11 شتنبر 2024، الاجتماع الثاني والخمسين للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

 

سيتناول الاجتماع عملية انتخاب المكتب الجديد، واعتماد جدول الأعمال وبرنامج العمل، بالإضافة إلى قراءة واعتماد تقرير الأمين العام للاتحاد. كما سيتناول الاجتماع وضع مشروع جدول أعمال اللجان الدائمة المتخصصة والأجهزة المتفرعة، والمصادقة على جدول أعمال الدورة السادسة والعشرين للجنة العامة للاتحاد، والدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الاتحاد. ويختتم الاجتماع باعتماد إعلان الرباط.

 

تتكون اللجان الدائمة المتخصصة من لجنة الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية، ولجنة الشؤون الاقتصادية والبيئة، ولجنة حقوق الإنسان والمرأة والأسرة، ولجنة الشؤون الثقافية والقانونية وحوار الحضارات والأديان. بينما تضم الأجهزة المتفرعة لجنة فلسطين الدائمة، ولجنة مؤتمر البرلمانيات المسلمات، وجمعية الأمناء العامين للمجالس الأعضاء في الاتحاد.

 

تجدر الإشارة إلى أن اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الذي يضم 54 برلماناً عضواً، تأسس في 17 يونيو 1999. يهدف الاتحاد إلى تعزيز قيم التعاليم الإسلامية ونشرها، وتوفير إطار للتعاون والتنسيق بين مجالس الدول الأعضاء في المنظمة، وتعزيز اللقاءات والحوار بين الأعضاء، وتبادل الخبرات البرلمانية. كما يناقش قضايا اقتصادية وثقافية واجتماعية وسياسية تهم الدول الأعضاء، ويتخذ التوصيات والمقررات الملائمة بشأنها.

 

وتعتبر اللجنة التنفيذية أحد أبرز هيئات الاتحاد، حيث تجتمع مرتين على الأقل سنوياً بحضور ما لا يقل عن عشرة من أعضائها الخمسة عشر. تسهر اللجنة على دراسة طلبات الانضمام إلى الاتحاد، وإعداد وإبداء الرأي حول مشروع جدول أعمال اللجنة العامة والمؤتمر، ورصد أنشطة الأمانة العامة، بالإضافة إلى تنفيذ المهام الأخرى التي تكلفها بها اللجنة العامة أو المؤتمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى