أخبار وطنية
أخر الأخبار

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تعلن عن إعادة تأهيل 42 مركزًا صحيًا في المناطق المتضررة من زلزال الحوز

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تعلن عن إعادة تأهيل 42 مركزًا صحيًا في المناطق المتضررة من زلزال الحوز

المغرب تحت المجهر

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الجمعة، عن استكمال إعادة تأهيل وترميم 42 مركزًا صحيًا في المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز في 8 شتنبر 2023. وقد تولت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة مهمة إعادة بناء هذه المراكز، وذلك استجابةً للتوجيهات الملكية والجهود الوطنية المبذولة لمواجهة آثار الزلزال المدمرة.

ووفقًا لبلاغ الوزارة، شملت جهود إعادة التأهيل 27 مركزًا صحيًا في جهة مراكش-آسفي، موزعة على أقاليم شيشاوة، مراكش، والحوز. في إقليم شيشاوة، تم تأهيل عدة مراكز صحية منها المراكز الصحية القروية من الدرجة الثانية مثل أسيف المال، للا عزيزة، وتمليلت، وكذلك المركز الصحي القروي من الدرجة الأولى سيدي غانم، والمستوصف القروي سيدي محمد دليل، بالإضافة إلى عدد من المراكز الأخرى في المنطقة.

أما في إقليم مراكش، فقد شملت الجهود إعادة تأهيل المراكز الصحية في الأحياء الحضرية المتضررة، حيث تمت إعادة بناء المركز الصحي الحضري من الدرجة الأولى في الحي الحسني، العباسي، والعزوزية.

وفي إقليم الحوز، شملت عمليات التأهيل مراكز صحية قروية في المناطق الجبلية النائية، بما في ذلك المركز الصحي القروي من الدرجة الثانية أسني، والمركز الصحي القروي من الدرجة الأولى أمكدال، وغيرها من المراكز الحيوية.

على مستوى جهة سوس-ماسة، تم ترميم 14 مركزًا صحيًا في إقليم تارودانت، منها المراكز الصحية القروية من المستوى الأول مثل أصادص وتيكوكة، والمراكز الصحية الحضرية مثل أولوز وأرزان.

كما تم في جهة بني ملال-خنيفرة إعادة تأهيل مستوصف قروي في إقليم أزيلال، حيث تم ترميم مستوصف إنكرت.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الجهود تعكس التزام المملكة بتحسين البنية التحتية الصحية وضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في المناطق المتضررة من الزلزال، وذلك وفقًا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى