أخبار وطنية
أخر الأخبار

تجميد عضوية صلاح الدين أبو الغالي في حزب الأصالة والمعاصرة بسبب مخالفات أخلاقية

تجميد عضوية صلاح الدين أبو الغالي في حزب الأصالة والمعاصرة بسبب مخالفات أخلاقية

المغرب تحت المجهر


 

قرر المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة تجميد عضوية صلاح الدين أبو الغالي، عضو القيادة الجماعية، وذلك إثر عدم التزامه بميثاق الأخلاقيات الذي أقره المجلس الوطني للحزب في دورته الأخيرة. وجاء هذا القرار بعد مراجعة التقارير والشكايات القضائية المقدمة ضد أبو الغالي والتي تتعلق بشركاته، بالإضافة إلى مخالفات أخرى للميثاق الأخلاقي الذي يحظر التصرفات التي قد تمس بسمعة الحزب.

 

ووفقاً للمصادر، فإن قرار تجميد العضوية يأتي في إطار تطبيق قانون الحزب وتنفيذ ميثاق الأخلاقيات، الذي يشدد على ضرورة التزام الأعضاء بمبادئ الشرف والنزاهة والاحترام للقانون وللمؤسسات. ينص الميثاق على ضرورة بناء علاقات قائمة على الاحترام المتبادل والتعاون، والابتعاد عن التوتر والنزاعات.

 

كما يفرض الميثاق على أعضاء الحزب إبلاغ الأمانة العامة في حال تم استدعاؤهم من قبل جهات رقابية أو قضائية بشأن جناية أو جنحة تتعلق بتدبير الشأن العام. ويمنع الميثاق الترشح باسم الحزب لشغل المناصب الرئاسية أو النيابية في حال وجود متابعة قضائية جارية ضد العضو.

 

تنص الوثيقة أيضاً على عدم السماح للمرشحين لأجهزة الحزب الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية في حال وجود متابعة أمام القضاء بشأن جناية أو جنحة عمدية مرتبطة بتدبير الشأن العام، استناداً إلى إحالة من المجلس الأعلى للحسابات أو المفتشيات العامة.

 

استناداً إلى هذا الميثاق، يملك المكتب السياسي حق تجميد العضوية وتوجيه الإنذارات، كما يتولى الإحالة على اللجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات في حالات المتابعة القضائية المتعلقة بالشأن العام. وبناءً على هذه القواعد، فإن صلاح الدين أبو الغالي سيظل مجمداً حتى انتهاء التحقيقات وتحديد المسؤوليات النهائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى