أخبار
أخر الأخبار

طلب برلماني لمناقشة ظاهرة الهجرة الجماعية غير النظامية

طلب برلماني لمناقشة ظاهرة الهجرة الجماعية غير النظامية

 

المغرب تحت المجهر 

 

وجه السيد النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، طلبًا رسميًا إلى رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى والسياسة المدينة والشؤون الإدارية، لدعوة اللجنة لعقد اجتماع في أقرب الآجال بحضور وزير الداخلية. الهدف من الاجتماع هو مناقشة موضوع “خلفيات وحيثيات وقائع محاولات الإقدام على هجرة جماعية غير نظامية”.

 

وفي نص الطلب، عبّر حموني عن قلقه إزاء ما يتردد في الإعلام الوطني ووسائل التواصل الاجتماعي بشأن محاولات هجرة جماعية مكثفة وغير مشروعة، خاصة من قبل القاصرين والشباب تجاه سبتة المحتلة. وقد شملت هذه المحاولات السباحة أو الاقتحام عبر “المعبر الحدودي”، مما يعكس استجابة لهذه المنشورات المحرضة.

 

وأشار حموني إلى أن الصور والمحتويات المنتشرة على الإنترنت، رغم عدم وضوح تفاصيلها وموثوقيتها، تضر بسمعة المغرب ومجهوداته في معالجة قضايا الهجرة. واعتبر أنه من الضروري فتح نقاش بين الحكومة وممثلي الأمة لتبديد الالتباسات المتعلقة بهذه الوقائع وتفسير خلفياتها، خصوصًا في ظل تضارب القراءات حولها.

 

كما دعا إلى دراسة السياسات العمومية التي يجب أن توجه نحو إخراج الشباب من الأوضاع الاجتماعية الصعبة، بالإضافة إلى كيفية تعامل السلطات مع هذه الأحداث على الأصعدة الاستباقية والعلاجية.

 

يأتي هذا الطلب في وقت حساس، حيث تشتد الحاجة إلى الحوار بين المؤسسات التنفيذية والتشريعية لضمان معالجة فعالة لهذه. الظاهرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى