أخبار وطنية
أخر الأخبار

تدشين الخدمة للخطين الثالث والرابع للترامواي في الدار البيضاء

تدشين الخدمة للخطين الثالث والرابع للترامواي في الدار البيضاء

المغرب تحت المجهر 

 

تبدأ الخدمة الرسمية للخطين الثالث والرابع للترامواي في الدار البيضاء يوم الاثنين 23 سبتمبر 2024، بعد فترة تجريبية انطلقت منذ مايو الماضي دون مسافرين. تهدف هذه المرحلة إلى ضمان جميع معايير الراحة والأمان للمستخدمين.

 

يمتد الخطان على 26.5 كيلومتر ويضمان 39 محطة. يربط الخط الثالث بين منطقتي الوحدة والسالمية ومحطة القطار بالدار البيضاء الميناء، مرورًا بشوارع مثل 10 مارس والعقيد العلام وشارع محمد السادس، ويبلغ طوله 14 كيلومترًا و20 محطة.

 

بينما يمتد الخط الرابع على 12.5 كيلومتر ويضم 19 محطة، ويربط المنطقة الصناعية بحي مولاي رشيد بحديقة الجامعة العربية، مرورًا بشوارع مثل عقبة ابن نافع وإدريس الحارثي ومولاي يوسف.

 

تساهم هذه الخطوط الجديدة في تعزيز شبكة النقل العمومي بالمدينة، حيث يصل الطول الإجمالي للشبكة إلى 98 كيلومترًا و151 محطة، مما يمثل زيادة ملحوظة مقارنة بالخدمة المتاحة منذ 2012 (31 كيلومتر).

 

تبدأ الخدمة يوميًا من الساعة 5:30 صباحًا حتى 10:30 مساءً، بأسطول يتكون من 24 قاطرة، مع تردد يبلغ 10 دقائق لكل خط. ومع 40 قاطرة من طراز الستوم X05 بسعة 600 راكب لكل قاطرة، يمكن أن تصل الترددات إلى5 دقائق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى