أخبار وطنية
أخر الأخبار

مجلس الحكومة يصادق على مرسومين لتعزيز ضوابط البناء المضاد للزلزال في المغرب

مجلس الحكومة يصادق على مرسومين لتعزيز ضوابط البناء المضاد للزلزال في المغرب

المغرب تحت المجهر 

 

صادق مجلس الحكومة، خلال اجتماعه اليوم الخميس في الرباط، على مشروعي مرسومين يتعلقان بضابط البناء المضاد للزلزال المطبق على البنايات والمباني المنجزة بالطين، وذلك في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس عقب زلزال 8 شتنبر 2023.

وأفادت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان أن المشروع الأول، المرسوم رقم 2.24.766، يهدف إلى تعديل المرسوم رقم 2.02.177 الذي يوافق على ضابط البناء المضاد للزلزال “R.P.S.2000″، فيما يتعلق بقواعد الوقاية من الزلازل وإحداث اللجنة الوطنية للهندسة الوقائية. أما المشروع الثاني، المرسوم رقم 2.24.767، فيهدف إلى تعديل المرسوم رقم 2.12.666 المتعلق بالبناء بالطين، مع إحداث لجنة وطنية مختصة.

وأكدت وزيرة إعداد التراب الوطني، فاطمة الزهراء المنصوري، أن هذه المراسيم تأتي ضمن جهود تعزيز عملية إعادة بناء المناطق المتضررة من الزلزال وضمان مقاومة أفضل للهزات الزلزالية، مع مراعاة التطورات العلمية في هذا المجال.

كما أشارت المنصوري إلى ضرورة مراجعة شاملة لضابط البناء المضاد للزلزال، لضمان الأمان لجميع المباني الجديدة. وتعتبر هذه الخطوات ضرورية بعد الزلزال المدمر الذي وقع في إقليم الحوز، والذي أظهر الحاجة إلى تعزيز قواعد السلامة لمواجهة الزلازل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى