أخبار
أخر الأخبار

الحكومة تعلن عن مساعدات مالية لإعادة تأهيل المنازل المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي

الحكومة تعلن عن مساعدات مالية لإعادة تأهيل المنازل المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي

 

أعلنت الحكومة المغربية، اليوم الأربعاء، عن تقديم مساعدات مالية تصل إلى 80 ألف درهم و140 ألف درهم لإعادة تأهيل 1.121 منزلاً انهارت جزئيًا أو كليًا نتيجة الفيضانات الأخيرة التي ضربت الجنوب الشرقي للمملكة. جاء ذلك في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية، حيث ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الاجتماع الأول للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة.

 

ووفق بلاغ الحكومة، فإن هذا البرنامج يأتي في سياق الجهود الرامية إلى معالجة آثار الفيضانات وتقديم الدعم للمواطنين المتضررين. وقد تم تخصيص اعتماد مالي قدره 2.5 مليار درهم لهذا الغرض، سيتم تجميعه في الصندوق الوطني لمكافحة آثار الكوارث الطبيعية.

 

يتضمن البرنامج تقديم مساعدات مالية مباشرة لأصحاب المنازل المتضررة، حيث ستبلغ قيمة المساعدة 80 ألف درهم للمنازل التي تعرضت لأضرار جزئية، و140 ألف درهم للمنازل التي انهارت كليًا. وقد أوضحت الحكومة أن 269 منزلاً انهارت بشكل كلي بينما تعرضت 852 منزلاً لأضرار جزئية.

لا يقتصر البرنامج على تأهيل المساكن فحسب، بل يتضمن أيضًا إعادة تأهيل البنية التحتية للطرق وشبكات الاتصال والكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير. كما يشمل دعم الأنشطة الفلاحية من خلال استصلاح الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة وتقديم الدعم للكسّابة من أجل إعادة تشكيل الثروة الحيوانية.

 

شهد الاجتماع الوزاري مشاركة عدة وزراء، من بينهم عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، ونادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، ونزار بركة وزير التجهيز والماء، وفاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير. حيث تم تدارس محاور البرنامج والمشاريع التي يتضمنها، بالإضافة إلى آليات وسبل تنفيذها بشكل سريع وفعال.

 

تعتبر هذه المبادرات خطوة مهمة نحو إعادة بناء المناطق المتضررة من الفيضانات، وتعبيراً عن التزام الحكومة بتقديم الدعم للمواطنين في الأوقات الصعبة. ومن المتوقع أن تسهم هذه الإجراءات في تحسين الأوضاع المعيشية للسكان المتضررين وإعادة الحياة إلى طبيعتها في المناطق التي تضررت بشدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى