فن وثقافة
أخر الأخبار

مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية: الدورة العاشرة تحت شعار “السينما للجميع

مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية: الدورة العاشرة تحت شعار "السينما للجميع

 

تحت شعار “السينما للجميع”، ينطلق مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية في دورته العاشرة، المنظم من قبل النادي السينمائي لسيدي عثمان، بدعم من المركز السينمائي المغربي وبالتنسيق مع مقاطعة سيدي عثمان. سيُعقد المهرجان في الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر 2024 بالمركب الثقافي مولاي رشيد، عمالة مقاطعات مولاي رشيد.

 

برنامج المهرجان

 

الأربعاء 9 أكتوبر 2024: حفل الافتتاح

تنطلق الفعاليات في الساعة السابعة مساءً، حيث تُلقي الجهات المنظمة والداعمة كلماتها، متخللةً بفقرات فنية مميزة. سيتم التعريف بالأفلام المشاركة في المسابقة، بالإضافة إلى تقديم أعضاء لجنة التحكيم. كما سيُكرم الفنان الموسيقي والمخرج كمال كمال، مع عرض ومناقشة فيلمه الروائي الطويل “السمفونية المغربية”.

 

الخميس 10 أكتوبر: تقديم كتاب وورش عمل وعروض أفلام قصيرة

تبدأ الفعاليات في الساعة الثالثة بعد الزوال، حيث سيقدم الناقد السينمائي أحمد سيجلماسي الجزء السادس من سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي”. ستعقبها ورشة حول القراءة الفيلمية بقيادة الباحث السينمائي يوسف أيت همو. في الساعة السابعة مساءً، ستُعرض الحصة الأولى من أفلام المسابقة الرسمية بحضور مخرجيها، التي تضم أفلاماً مثل “أيام رمادية” و”لي” و”أنين صامت”.

 

الجمعة 11 أكتوبر: ورشة وعروض أفلام قصيرة

تستمر الفعاليات في الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال مع ورشة السيناريو التي يؤطرها المخرج والإعلامي رشيد زاكي. وفي الساعة السابعة مساءً، ستُعرض الحصة الثانية من أفلام المسابقة الرسمية، التي تشمل أعمالاً مثل “الأيام الرمادية” و”نيهاية تصوير”.

السبت 12 أكتوبر: ورشة وحفل الختام

تُختتم فعاليات المهرجان في الساعة الثالثة بعد الزوال بورشة الكتابة الصحفية عن السينما، يؤطرها الصحفي الفني أحمد ردسي. وفي الساعة السابعة مساءً، سيقام حفل الختام الذي يتضمن فقرة موسيقية، تكريم الممثل إبراهيم خاي، بالإضافة إلى الإعلان عن جوائز المسابقات وتوزيعها على الفائزين، وعرض الفيلم الروائي الطويل “الصوت الخفي” للمحتفى به كمال كمال.

أهمية المهرجان

 

يمثل مهرجان سيدي عثمان منصة مهمة لتسليط الضوء على الإنتاجات السينمائية المغربية، حيث يجمع بين الفنانين والمهتمين بالسينما من جميع الفئات. يعزز المهرجان الثقافة السينمائية ويتيح الفرصة للجمهور للاطلاع على تجارب فنية متنوعة، مما يسهم في رفع مستوى الوعي الفني والثقافي في المجتمع المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى