أخبار
أخر الأخبار

بلاغ صحفي: الجائزة الدولية “ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم” تعلن عن الفائزين في دورتها السابعة

بلاغ صحفي: الجائزة الدولية "ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم" تعلن عن الفائزين في دورتها السابعة

توضيب .. الإعلامي احمد الشرفي

 

أعلن مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم عن الفائزين بجائزة “ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم” في دورتها السابعة، والتي تأتي في إطار المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة. تشمل قائمة الفائزين هذا العام المصور الفوتوغرافي البرازيلي سباستياو سالغادو والسيدة ليليا وانيش عن مؤسسة الأرض، بالإضافة إلى الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية.

 

تكرّم هذه الجائزة المبادرات التي تسهم في حماية البيئة وتعزيز حقوق الإنسان، حيث أكد جلالة الملك محمد السادس على أهمية الحفاظ على الثروات الطبيعية وضمان حق العيش في بيئة سليمة. وفي هذا السياق، يبرز دور التربية البيئية كضرورة ملحة لتحقيق التوازنات البيئية.

 

تتمحور دورة هذا العام حول تيمة “الحق في العيش في بيئة سليمة وصحية”، مسلطة الضوء على الجيل الرابع من حقوق الإنسان وما يواجهه كوكب الأرض من تحديات كالتغير المناخي والتلوث. وتشير الجائزة إلى أهمية تفاعل المجتمع المدني والفنانين، خصوصًا السينمائيين، مع القضايا البيئية وحقوق الإنسان.

 

سيتم منح الجائزة يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2024، خلال حفل افتتاح الدورة الثالثة عشر للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور، بحضور شخصيات وطنية ودولية. وتعكس هذه الجائزة الجهود المستمرة لتعزيز ثقافة التعايش بين الشعوب وتعزيز الدفاع عن القضايا العادلة.

 

تجدر الإشارة إلى أن الجائزة، منذ انطلاقها عام 2016، منحت لعدد من الشخصيات البارزة في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية، مما يعكس التزام المركز بمبادئ العدالة والمساواة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى