أخبار وطنية
أخر الأخبار

عمدة الدار البيضاء: تعزيز بنية النقل العمومي في مواجهة التحديات المالية

عمدة الدار البيضاء: تعزيز بنية النقل العمومي في مواجهة التحديات المالية

المغرب تحت المجهر

 

أعلنت عمدة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، خلال أشغال دورة أكتوبر العادية لمجلس المدينة، اليوم الإثنين 7 اكتوبر الجاري ، عن الانتهاء من المخطط الطرقي الذي يتضمن انطلاق الشطرين الثالث والرابع لترامواي المدينة، إضافة إلى تطوير خدمات الباصواي والحافلات. يأتي هذا الإعلان في إطار الجهود الرامية إلى تحسين شبكة النقل العمومي وتعزيز جودتها، خاصة مع قرب استضافة المدينة لفعاليات كبرى مثل كأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030.

 

وأشارت الرميلي إلى أن المجلس البلدي يتحمل عجزًا ماليًا سنويًا يقدر بـ 150 مليون درهم، والذي سيزداد نتيجة التكلفة المرتفعة لتغطية تذاكر ركوب المواطنين. حيث تدفع المدينة حاليًا 120 مليون درهم سنويًا لدعم الحافلات، في حين كانت تدفع سابقًا 100 مليون درهم لتغطية العجز في تذاكر الترامواي. ومع بدء العمل بخطوط النقل الجديدة، يتوقع أن يتضاعف هذا العجز مع زيادة طول شبكة النقل إلى 100 كيلومتر.

 

تسعى جماعة الدار البيضاء، من خلال هذه الاستثمارات، إلى معالجة تحديات التنقل التي تواجه المواطنين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة. هذه الخطوات تأتي في وقت حاسم، حيث تتطلب الاستعدادات لتنظيم الفعاليات الرياضية الدولية توفير بنية تحتية قوية ومتكاملة في مجال النقل، مما يساهم في دعم توجه الدولة نحو تطوير هذا القطاع الحيوي.

 

إن تطوير نظام النقل العمومي في الدار البيضاء يمثل خطوة استراتيجية تهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة، ويعكس التزام المجلس بتلبية احتياجات السكان وتوفير بيئة مناسبة للتنقل، مما يساهم في تحسين جودة الحياة في المدينة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى