الرئيسية

الدار البيضاء : الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنظم وقفة احتجاجية تحت شعار لا تنازل على مطالب والحقوق والمكتسبات

 

المغرب تحت المجهر MTM .. متابعة الناصري..

نظمت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل, اليوم الأحد 4 يونيو الجاري, بمدينة الدار البيضاء مسيرة احتجاجية تحت شعار ” لا تنازل على مطالب والحقوق والمكتسبات” وذلك في إطار تنفيذ ما أسمته بـ”البرنامج النضالي” الذي سطّره المجلس الوطني لهذه المركزية النقابية.

وجاءت هذه المسيرة كجواب على ما اعتبرته النقابة فشلا حكوميا في تدبير الحوار الاجتماعي, بكل مستوياته, القطاعي والمركزي.

وكانت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل اتهمت حكومة عزيز أخنوش بالتهرب من تنفيذ الالتزامات والاتفاقات الاجتماعية، وأبرزها عدم الالتزام بالزيادة في الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص بنسبة 10 في المائة على دفعتين ابتداء من العام المقبل، ورفع الأجر الأدنى بالقطاع العام إلى 3500 درهم صافية. بالإضافة إلى حذف السلم السابع بالنسبة للموظفين المنتمين إلى هيئتي المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين، ورفع حصيص الترقي من 33 في المائة إلى 36 في المائة، والتزام الحكومة بتخفيض الضريبة على الدخل ومنح إجازة أبوية لمدة 15 يوما لتمكين الآباء من مساعدة زوجاتهم في الأسبوعين الأولين من الولادة.

كما يتضمن الاتفاق ذاته، توحيد الحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي مع الحد الأدنى للأجور في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة في أفق 2028، ورفع التعويضات العائلية من 36 درهما إلى 100 درهم بالنسبة للطفل الرابع والخامس والسادس.

الاتفاق، نص كذلك، على تخفيض شرط الاستفادة من معاش الشيخوخة من 3240 يوما، وتمكين المؤمن له البالغ حد السن القانوني للتقاعد المتوفر على أقل من 1320 يوما من الاشتراك من استرجاع الاشتراكات الأجرية واشتراكات المشغل، بالإضافة إلى تمكين المؤمن لهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المحالين على التقاعد المتضررين من الجائحة من معاش الشيخوخة دون احتساب الحالة التي لم يحصلوا فيها على أي أجر، أو حصلوا فيها على أجر غير كامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى