اقتصاد

“لي شانغلين السفير الصيني ” بالمغرب يصف استثمارات بلاده في المغرب بـ”الانفجار”

وصف السفير الصيني لدى المغرب، لي شانغلين، تدفقات الاستثمارات الصينية في المغرب بـ”الانفجار”، خاصة شركات صناعة السيارات الكهربائية ومدينة محمد السادس طنجة تيك بطنجة.

وذكرت صحيفة “SCMP” الصينية أن الاستثمارات الصينية في المغرب، تُعد “رمزًا هامًا للبناء المشترك عالي الجودة لمبادرة “الحزام والطريق” بين الصين والمغرب”.

وتحدثت الصحيفة الصينية، بأن هذه التدفقات الصينية في مجال الاستثمار في المغرب، تدفعه العديد من الحوافز، أبرزها اتفاقيات التبادل الحر التي يتميز بها المغرب مع أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، مما سيسمح للشركات الصينية بتصدير السيارات الكهربائية دون أن تكون مضطرة للتعامل مع الضرائب الجمركية المفروضة على الصادرات الصينية حاليا.

وحسب الصحيفة الصينية المذكورة، فإن المفوضية الأوروبية قررت في بداية يوليوز الجاري، رفع الرسوم الجمركية على واردات الاتحاد الأوروبي من السيارات الكهربائية الصينية، من 10 إلى 38 بالمائة، بمبرر حماية الصناعة المحلية الأوروبية في هذا القطاع.

وأضاف المصدر نفسه، أن الولايات المتحدة الأمريكية قبل شهر، قررت أيضا رفع الرسوم الجمركية إلى 100 في المائة على جميع واردات السيارات الكهربائية المصنعة في الصين، في خطوة الهدف منها حماية الصناعة المحلية من السيارات الكهربائية ومنع صعود الصين في هذا المجال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى