أخبار
أخر الأخبار

“مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي بالقاهرة: تسليط الضوء على دور الإعلام وتعزيز التعاون بين الدول العربية”

"مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي بالقاهرة: تسليط الضوء على دور الإعلام وتعزيز التعاون بين الدول العربية"

 

المغرب تحت المجهر 

 

انطلقت مساء الأحد في القاهرة فعاليات مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي بمشاركة عدة دول عربية، بما في ذلك المغرب. يُعقد المؤتمر، الذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العربي للتطوع في 15 سبتمبر من كل عام، تحت شعار “دور وسائل الإعلام في تنمية العمل التطوعي” ويستمر لمدة أربعة أيام.

 

يمثل المغرب في هذا المؤتمر وفد يضم محمد العصفور، رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة، بالإضافة إلى باحثين وأكاديميين وفاعلين جمعويين. يتضمن برنامج المؤتمر تكريم شخصيات بارزة في مجال التطوع والإعلام، توقيع اتفاقيات دولية وعربية، وتنظيم زيارات للاطلاع على تجارب تطوعية في مصر. كما سيتم تنظيم ندوة للإعلاميين لمناقشة دورهم في نشر ثقافة العمل التطوعي وإبراز تأثيره على المستويين القاري والدولي، ومناقشة أوراق العمل الميداني في هذا المجال.

 

وخلال افتتاح المؤتمر، أشار يوسف علي الكاظم، رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي، إلى أن اختيار شعار “دور وسائل الإعلام في تنمية العمل التطوعي” يأتي لتقدير الدور الكبير الذي يلعبه الإعلام في نشر ثقافة التطوع. وأعلن عن إطلاق مشروع جديد تحت عنوان “المتطوع المتقاعد” الذي يهدف إلى خدمة المتقاعدين من القيادات الذين ساهموا بشكل ملحوظ في 12 تخصصًا لخدمة المجتمع.

 

تأسس الاتحاد العربي للعمل التطوعي في عام 2003 بالدوحة، ويهدف إلى تعزيز التعاون بين الجهات التطوعية في العالم العربي. ويضم الاتحاد 19 دولة عربية وقد لعب دورًا كبيرًا خلال جائحة كورونا من خلال مبادرات وأنشطة متعددة. يواصل الاتحاد جهوده لاستقطاب المزيد من الهيئات التطوعية وتعزيز ريادته في قيادة العمل التطوعي العربي.

 

يطمح الاتحاد إلى تحقيق مشروع عربي شامل عبر برامج ومبادرات تطوعية تسهم في رفع الوعي الجماعي وتعزيز ثقافة العمل التطوعي، مع التركيز على تحسين التواصل بين هيئات العمل التطوعي في الوطن العربي، إنشاء قاعدة بيانات متكاملة، وإبراز دور المتطوعين والداعمين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى