فن و ثقافة
أخر الأخبار

مهرجان “أصيل للفروسية” يُنظم بالدار البيضاء: إحياء للتراث الثقافي

مهرجان "أصيل للفروسية" يُنظم بالدار البيضاء: إحياء للتراث الثقافي

متابعة .. م-الناصري

 

افتُتح مساء أمس الخميس مهرجان “أصيل للفروسية” في الدار البيضاء، قرب ضريح سيدي عبد الرحمن وفضاء سندباد، ويستمر حتى يوم الأحد المقبل. يُعتبر المهرجان حدثًا بارزًا يُظهر التراث الثقافي الغني للمدينة، بمشاركة 22 سربة من الفروسية، وسط إقبال كبير من مختلف مناطق المملكة.

 

كما تم افتتاح ضريح سيدي عبد الرحمن بحضور والي جهة الدار البيضاء سطات، وعامل عمالة أنفا، و رئيس مجلس الجهة  , وعمدة المدينة، ووالي الأمن، وعدد من رؤساء الجماعات المحلية وشخصيات مدنية وعسكرية. جاء هذا الافتتاح بعد عمليات تأهيل وترميم شملت تنظيف محيط الضريح من مظاهر الشعوذة، مما يعزز مكانته كمعلم حضاري وثقافي وروحي. يعود موسم التبوريدة “أصيل” بعد 13 عامًا من الغياب ليعيد إحياء تقاليد الفروسية البيضاوية ويعرف الجمهور بالتحولات التي شهدها الضريح.

 

إلى جانب فعاليات الفروسية، يُقام معرض للصناعة التقليدية بشراكة مع الوزارة المعنية، مما يتيح للعارضين فرصة عرض منتجاتهم التقليدية مجانًا.

يعد تنظيم مهرجان “أصيل للفروسية” جزءًا من جهود تعزيز الأنشطة الثقافية والسياحية في جهة الدار البيضاء، بالتعاون بين عمالة أنفا، وولاية الدار البيضاء، ومجلس جهة الدار البيضاء سطات، ومجلس جماعة الدار البيضاء.

 

إنه مناسبة لإحياء التراث وتجديد الروابط بين المجتمع وموروثه الثقافي، مما يُظهر اهتمام المملكة بالتقاليد والفنون الأصيلة.

مهرجان “أصيل للفروسية” يُنظم بالدار البيضاء: إحياء للتراث الثقافي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى