أخبار
أخر الأخبار

استقبال وزير التجهيز والماء وفدًا دنماركيًا رفيع المستوى لمناقشة التعاون في مجالات المياه والتجهيز

استقبال وزير التجهيز والماء وفدًا دنماركيًا رفيع المستوى لمناقشة التعاون في مجالات المياه والتجهيز

المغرب تحت المجهر 

 

استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم الجمعة في الرباط، وفدًا رفيع المستوى من مملكة الدنمارك، ترأسته السيدة بيريط باس، سفيرة الدنمارك لدى المغرب، وضم أعضاء من البرلمان الدنماركي والسفارة، بحضور السيد الكاتب العام للوزارة والسيدة رئيسة قسم التعاون.

 

تركز النقاش حول مشاريع المغرب في مجالي التجهيز والماء وسبل تعزيز التعاون الثلاثي بين المغرب والدنمارك ودول إفريقيا.

 

وفي كلمته، أشار الوزير إلى الوضعية المائية الراهنة والإجهاد المائي الناتج عن التغير المناخي، مستعرضًا توجيهات ملكية سامية تهدف إلى تنويع العرض المائي وتسريع الاستثمارات في مشاريع تعبئة الموارد المائية.

 

كما تناول السيد بركة أهمية مشاريع الربط المائي والسدود المنجزة والمبرمجة، بهدف تحقيق 100% من تلبية احتياجات الماء الصالح للشرب و80% لمياه السقي. وأكد على جهود الوزارة لاستكشاف كافة الموارد المائية وتعزيز الحكامة الجيدة في هذا المجال.

 

وتطرق الوزير أيضًا إلى مشاريع تحلية مياه البحر في عدد من المدن الساحلية، مشددًا على استخدام الطاقات النظيفة، بالإضافة إلى تطوير محطات معالجة المياه العادمة وتقنيات الري بالتنقيط.

 

فيما يتعلق بمشاريع التجهيز الكبرى، أشار السيد بركة إلى مشروع الطريق السريع تيزنيت-الداخلة، ودوره في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية. كما تحدث عن أهمية الموانئ، خاصة ميناء طنجة المتوسط وميناء الناظور غرب المتوسط.

 

وأبدى الوفد الدنماركي إعجابه بالمبادرات الاستراتيجية للمغرب، حيث تم مناقشة قضايا مثل التصحر وجهود مكافحة زحف الرمال، فضلاً عن إعادة استعمال المياه في القطاع الصناعي وبرامج دمج النوع الاجتماعي في مبادرات التكيف مع آثار تغير المناخ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى