مجتمع
أخر الأخبار

توزيع مفاتيح الشقق لإعادة إسكان قاطني “حي المخازنية” بالدار البيضاء

توزيع مفاتيح الشقق لإعادة إسكان قاطني "حي المخازنية" بالدار البيضاء

المغرب تحت المجهر

 

جرى، أمس الجمعة 4 اكتوبر الجاري، بمقر ملحقة عمالة مقاطعات الدار البيضاء – أنفا بالعنق، توزيع الدفعة الأولى من مفاتيح الشقق المخصصة لإعادة إسكان قاطني “حي المخازنية”. هذه العملية تستهدف نحو 1200 أسرة، وتأتي تحت إشراف كل من والي جهة الدار البيضاء – سطات، محمد امهيدية، وعامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء – أنفا، عزيز دادس، بحضور عدد من المنتخبين ورجال السلطة.

 

وفي هذا السياق، أكد المدير الجهوي للسكنى وسياسة المدينة، محمد أيت سعيد، أن هذه المبادرة تندرج ضمن برنامج إعادة إيواء قاطني دور الصفيح، الذي يهدف إلى تحسين ظروف عيش المواطنين وتحقيق رؤية “مدينة بدون صفيح” في الدار البيضاء. وأضاف أن البرنامج يعتمد على شراكة مع القطاع الخاص، حيث تم توقيع 60 اتفاقية مع المنعشين العقاريين لتعبئة أكثر من 55 ألف شقة.

 

خلال هذه الدفعة الأولى، تم تسليم تسع شواهد للاستفادة من الشقق، مع تسليم مفاتيح خمس شقق لعائلات محظوظة في فضاء سكني بالقرب من الحي الحسني. وقد لقيت هذه المبادرة استحسان العديد من الأسر، نظراً لتوفير الشقق الجديدة على المرافق الاجتماعية الضرورية ووسائل النقل العمومي.

 

وأشار أيت سعيد إلى أن العملية ستستمر بنفس النهج في جميع العمالات والمقاطعات بالعاصمة الاقتصادية، مع هدف القضاء على ظاهرة السكن الصفيحي بشكل نهائي.

 

من جانبه، أكد المدير المكلف بالتتبع الاجتماعي لشركة الدار البيضاء للإسكان والتجهيزات، محمد حبوبي، أنه تم إحداث شباك وحيد يجمع كافة المصالح المعنية لتسهيل عملية إعادة إيواء قاطني “حي المخازنية”. كما تم اعتماد نظام رقمي لدقة وشفافية المعاملات الإدارية.

 

وفي تعبير عن سعادته، قال أحد المستفيدين (م.ر) إن هذه المبادرة مكنته من الحصول على سكن لائق يضمن كرامته، مشيدًا بسهولة وسرعة معالجة ملفات الراغبين في الاستفادة من البرنامج.

 

تجدر الإشارة إلى أن المعايير المعتمدة في انتقاء الشقق تشمل الموقع الجغرافي، توفر وسائل النقل، وجود المرافق الاجتماعية الضرورية، وجودة البناء. وقد تم تشكيل لجان لمتابعة تنفيذ هذه المشاريع، لضمان جودة الإنجاز والتسليم في الأوقات المحددة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى