حوادث
أخر الأخبار

وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر ناهز 81 عامًا

وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر ناهز 81 عامًا

المغرب تحت المجهر

 

توفيت اليوم السبت الفنانة المغربية نعيمة المشرقي، عن عمر يناهز 81 عامًا، تاركة خلفها إرثًا فنيًا غنيًا. وُلدت الراحلة في عام 1943 بمدينة الدار البيضاء، وبدأت مسيرتها الفنية منذ عام 1964، حيث تألقت في عدة أعمال سينمائية وتلفزيونية.

 

اشتهرت نعيمة المشرقي بأدوارها المتميزة في مجموعة من الأفلام والمسلسلات، من بينها “علال القلدة” و”تسقط الخيل تباعا”. كما حصلت على جائزة أحسن أداء صوتي في مهرجان الإذاعات العربية بالقاهرة عام 1998 عن دورها في مسلسل “أمينة”، مما يعكس موهبتها الفريدة وقدرتها على التعبير.

 

كانت الفنانة الراحلة رائدة في تقديم الأدوار النسائية، حيث قامت بأداء أول دور نسائي في سلسلة “عائلة رام دام”، وساهمت في إثراء الساحة الفنية المغربية بأكثر من 20 فيلمًا طويلًا إيطاليًا أو فرنسيًا، بالإضافة إلى العديد من الأفلام القصيرة والمطولة المغربية مثل “عرس الدم”، “فاتن”، “معركة الملوك الثلاثة”، “لالة حبي”، و”زقاق السنونو”.

 

إلى جانب مسيرتها الفنية، كانت نعيمة المشرقي ناشطة اجتماعية، حيث شغلت منصب سفيرة النوايا الحسنة لدى اليونيسف، وكانت مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل ورئيسة مساعدة بالنقابة الوطنية لمحترفي المسرح.

 

ستبقى ذكرى الفنانة نعيمة المشرقي حاضرة في قلوب محبيها، حيث أسهمت بشكل كبير في تعزيز الثقافة والفن المغربيين، وترك بصمة لا تُنسى في تاريخ السينما والتلفزيون.

إنا لله وإنا إليه راجعون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى