مجتمع

أزمة الاختناق المروري طريق أزمور يحاصر المنتقلين من وإلى دار بوعزة في اتجاه العاصمة الاقتصادية

 

المغرب تحت المجهر MTM 

ارتفعت الشكايات حول الطريق الوطنية 320، والتي تسمى طريق أزمور، بشأن المقطع الرابط بين داربوعزة والحي الحسني، فحركة سير لا تطاق، زادتها المدارات عرقلة، بسبب عدم احترام السائقين للأسبقية وكذا للحركة البطيئة التي تميزها نتيجة الاكتظاظ عند المدارات.

وتندلع حدة أزمة التنقل من الساعة السابعة والنصف إلى حدود الثامنة، بالنسبة إلى الفترة الصباحية، ليضعف بعد ذلك الاكتظاظ، دون أن يعرف حلا للعرقلة، قبل أن يأتي المساء لتبدأ محنة مستعملي الطريق من جديد انطلاقا من الرابعة والنصف وتستمر المعاناة إلى ما يتجاوز السابعة مساء.

ويعزو البعض مشكل السير والجولان في أوقات الذروة، إلى وجود ثلاث مدارس دولية، على طول هذه الطريق، وهي جورج واشنطن والمدرسة البلجيكية والمدرسة الدولية، وهي مدارس تستقطب يوميا أزيد من 4000 سيارة في وقت واحد، كلها سيارات خاصة (عائلية) تقل تلاميذ هذه المدارس، ثم تعود إلى وسط البيضاء، وهو ما يؤزم واقع السير في أوقات الذروة، أي توقيت الدخول والخروج المدرسي.

وتعيب مصادر على السلطات المعنية ترخيصها لهذه المدارس دون مواكبة حقيقية للبنيات التحتية القادرة على استقبال هذا الكم من التلاميذ، فالطريق ظلت نفسها، في الوقت الذي أثقلت فيه جنباتها بمشاريع سكنية وأخرى تجارية وتعليمية، ما ضاعف محنة السكان وصعب تنقلهم في أوقات الذروة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى