الرئيسية

بالصور .. محمد الصديقي يفتتح معرض الدواجن في نسخته 23 بالبيضاء

 

المغرب تحت المجهر MTM 

افتتح صباح اليوم الأربعاء 26 أكتوبر، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، معرض الدواجن في دورته الثالثة والعشرين، والذي ينظم ما بين 25 و27 من شهر أكتوبر الجاري، بالمركز الدولي للمؤتمرات والمعارض التابع لمكتب الصرف بالدارالبيضاء.

وينظم معرض الدواجن 2022، بعد سنتين من الغياب بسبب تداعيات فيروس كورونا، وكذا في سياق عدد من التحديات التي ألقت بظلالها على القطاع، سواء من حيث الإنتاج أو الأسعار، لذلك تكتسي دورة هذا العام أهمية كبيرة بالنسبة للمنظمين الذين يراهنون على تبادل التجارب والخبرات حول كيفية النهوض بالقطاع

وتتوقع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب أن يستقطب المعرض خلال هذا العام أكثر من 14 ألف زائر محلي ودولي و400 عارض وعلامة من 25 دولة، فضلا عن وفود وممثلي قطاعات الدواجن الإفريقية. 

وفي هذا السياق، قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن الدولة تعطي قطاع الدواجن أهمية كبيرة؛ فقد سبق أن تم وضع عدد من البرامج مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، مشيرا إلى الاتفاقية التي كانت قد وقعت سنة 2009 في إطار مخطط المغرب الأخضر وانتهت في 2020.

وأوضح صديقي، أن هذه الاتفاقية كانت قد أعطت نتائج جد مهمة، أبرزها تغطية الاكتفاء الذاتي للمواطنين من الدواجن بحوالي 690 ألف طن من الإنتاج، فضلا عن 6,3 مليار بيضة في السنة.

ولفت الوزير إلى أنه بناء على هذه النتائج الجد مهمة، تسطر استراتيجية الجيل الأخضر رؤية لـ2030، من أجل تثمين ما تحقق ولمعالجة الجوانب التي تلزمها المعالجة.

وأفاد صديقي أنه سيتم، خلال هذه السنة، توقيع عقد برنامج جديد مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب للوصول إلى هذه الأهداف المهمة، وخلق فرص شغل، بالنظر إلى أن القطاع وصل اليوم إلى 556 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر، ورقم معاملات بصل إلى 32 مليار درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى