الرئيسية

شركة أديداس تعتذر للصناع التقليديين المغاربة وتعترف أن الزليج مغربي وليس جزائري

 

المغرب تحت المجهر MTM 

بعد الجدل القائم حول استخدام شركة الألبسة الرياضية العالمية “أديداس” أنماطا للتراث الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لدولة الجزائر، قدمت الشركة اعتذارها للصناع التقليدين المغاربة.

وجاء في بلاغ “أديداس” : “‎بعد مناقشات بناءة بين أديداس ووزارة الثقافة المغربية، تم التوصل إلى تسوية ودية قانونية بخصوص قضية قمصان كرة القدم المثيرة للجدل”.

هذا وأقرت الشركة الرياضية أن “التصميم مستوحى بالفعل من نمط فسيفساء الزليج، وأن الشركة لا نية لها في الإساءة لأي جهة كانت”.

كما أكدت “أديداس”، حسب نفس المصدر، أنها “تكن احتراما عميقا للشعب والصناعة التقليدية المغربية، متأسفة عن ما خلفته القضية من جدل، وشددت على أنها تعارض أي عمل من شأنه يهدف الاستيلاء الثقافي و المساس بالارث التاريخي للشعوب والأمم”.

يشار إلى أن وزارة الثقافة والشباب والاتصال كانت قد كلفت مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين بالمغرب، بتوجيه إنذار قضائي للمثل القانوني لشركة أديداس بمقرها الاجتماعي بألمانيا بخصوص استعمال أنماط للثرات الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة.

حيث كتب المحامي، في تدوينة له عبر حسابه بالفايسبوك : “قمنا بتنبيه الشركة إلى أن الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي و محاولة السطو على احد أشكال الثراث الثقافي المغربي التقليدي و استخدامها في خارج سياقها مما يساهم في فقدان و تشويه هوية و تاريخ هاته العناصر الثقافية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى