الرئيسية

نزار بركة يتوعد مستخدمي المياه العادمة في السقي باللجوء إلى القضاء

المغرب تحت المجهر MTM


كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن العديد من الضيعات الفلاحية تستعمل المياه العادمة في سقي الأشجار والمزروعات، ما يجعل صحة وسلامة الساكنة والبيئة معرضة للخطر، وهدد باللجوء إلى النيابة العامة في حق المخالفين الذين يستمرون في استعمال هذه المياه. 

 

وأكد بركة، في معرض جوابه على سؤال كتابي، أن لجانا تقنية مختلطة تقوم بمعاينات ميدانية لأماكن إعادة استعمال هذه المياه.

 

وأضاف الوزير، أنه قد تم توجيه إنذارات عاجلة لكل المخالفين لإيقاف هذه المخالفات في أجل أقصاه 7 أيام، وحجز وتخريب كل الأدوات المستعملة للسقي، مشيرا ايضا أنه في حالة استمرار هذه المخالفات رغم توصل المخالفين بالإنذارات، سيتم تحرير محاضر موجهة للنيابة العامة من طرف المصالح المختصة.

 

 وقد تبين من خلال هذه المعاينات أن المزروعات التي يتم سقيها بالمياه العادمة تتكون على العموم من أشجار ومزروعات أخرى غير الخضروات.

 

وأبرز وزير التجهيز والماء، أنه في ختام هذه المعاينات، تم اتخاذ تدابير فورية حرصا على صحة وسلامة الساكنة وحماية البيئة من التلوث، أهمها الوقف الفوري لاستغلال المياه العادمة في السقي الفلاحي، والإتلاف الكامل للقنوات البلاستيكية المستعملة في السقي وإحكام إغلاق منافذ الصرف الصحي المستغلة في هذه العملية بواسطة الخرسانة، ودعوة المخالفين بعدم الرجوع إلى استغلال هذه المياه في السقي، تحت طائلة تنفيذ العقوبات المنصوص عليها في القوانين ذات الصلة.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى