الرئيسية

هذا ما ينقص سكان جماعة سيدي دحمان اقليم تارودانت ” تراكم النفايات في الشوارع لعدة أيام.

المغرب تحت المجهر… إدريس الطويل

على قول المثل المشهور  ” مقدوه فيل زادوه فيلة ”  جماعة سيدي دحمان جماعة فقيرة المداخيل    على ابواب بلدية تارودانت و ايت اعزة فهذه الجماعة و الدواوير المنتمية لها تعيش في افتقار كبير لمستويات البنية التحتية الملائمة  من إنارة عمومية و طرق معبدة و مما فاقم الوضع الهش للمنطقة في الآونة الأخيرة تراكم النفايات في شوارعها و ازقتها لعدة أيام في هذا الشهر المبارك ، والسبب كما اتضح بعد التحري في الموضوع عدم التزام الأطراف الموقعة على عقد التزام و شراكة في ما يخص جمع النفايات ، و هذه الاتفاقية بين الجماعة و اربع جمعيات مدنية و هما كالتالي ،:

1جمعية العرفاوية بدوار اولاد عرفة.

2 جمعية النهضة بدوار اولاد سعيد .

3 جمعية الهدى بدواوير  الزاوية ،ارقن،اولاد عيسي  

4 جمعية الخير بدوار العياشي. 

فحسب الاتفاقية المبرمة يلتزم كل طرف بما يلي : جماعة سيدي دحمان  تلتزم: – بتوفير جرار و عربة نقل النفايات الصلبة المنزلية و مماثلها . 

– سائق الجرار و مساعد السائق عند الاقتضاء .

-صيانة و اصلاح الجرار و عربة الشحن ميكانيكيا و تزويدهما بقطع الغيار و العجلات المطاطية .

– توفير مستودع الجرار و العربية أو تحديد مستودع اخر عند الاقتضاء . 

تلتزم الجمعيات الموقعة علي اتفاقية الشراكة بما يلي ؛ 

– توفير الوقود و الزيوت للجرار. 

– توفير اليد العاملة لجمع النفايات .

إلا أنه في كثير من الأحيان تخل الأطراف بما التزمت به و هو ما يحدث هذه الأيام ، حيث تدمر السكان من النفايات المتراكمة و ما يترتب عنه من تلوث البيئة  على صحة الساكنة .

الساكنة تدعو كافة الأطراف للعمل على ما التزمت به و تدعو السلطات المحلية و الإقليمية و على رأسها عامل الاقليم مما يتسم به من جدية في العمل و خدمة الصالح العام التدخل قصد حث الأطراف على حل المشاكل غير الواضحة قصد استمرار العمل بالاتفاقية المبرمة لجمع النفايات و كذا النظر في إيجاد حلول ناجعة لهذا الملف خصوصا انه يشكل خطرا جديا على البيئة و صحة المواطنين . كما تجدر الإشارة إلى و جود عدة نقط سوداء عبر الطرق المؤدية إلى  داخل دواوير  الجماعة بحيث تشهد حوادث طرقية مميت نضرا لغياب تصاميم طرقية تحد من و قوع مثل هذه الحوادث . و عدم وجود ممر منعزل للدراجات خصوصا تلامذة الاعدادي بهذه الجماعة  يقطعون مسافات  عبر  الطريق الرئيسية للوصول إليها . بعيدة عن كافة دواوير الجماعة.فامل الساكنة كبير في المسؤولين و كذا الهيئات المنتخبة الى  الاحد بعين الاعتبار لهذه المشاكل قصد التخفيف من معاناة الساكنة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى