أخبار

حمضي: تلقيح النساء الحوامل يحميهن من مضاعفات كوفيد

أعطت وزارة الصحة، منذ أيام، الضوء الأخضر لتلقيح المرضعات والنساء الحوامل ابتداء من الشهر الرابع، وذلك بعد تحديث موانع الاستفادة من التلقيح ضد فيروس “كورونا”. وفي هذا الإطار يقدم الدكتور طيب حمضي رسما توضيحيا يظهر أهمية هذه الخطوة لحماية النساء الحوامل من الإصابة بالفيروس ومتحوراته.

أثبتت البيانات العلمية الحديثة أن تلقيح النساء الحوامل ابتداء من الشهر الرابع للحمل لا يشكل أي خطر على صحة الجنين وعلى الأم، ما جعل الوزارة تدعو كافة النساء المرضعات والحوامل في الشهر الرابع إلى الاستفادة من عملية التلقيح الوطنية والتوجه إلى مراكز التلقيح في أقرب الآجال لأخذ الجرعات المعتمدة في الاستراتيجية الوطنية للتلقيح.

وفي هذا الإطار، أنجز الدكتور طيب حمضي، باحث في السياسات والنظم الصحية، رسما توضيحيا بمعية فريق تقني يظهر خطر الإصابة بفيروس كورونا على الأم وجنينها، وأهمية التلقيح لحمياتهما.

وحسب الرسم التوضيحي، يتضاعف احتمال خطر اللجوء للتنفس الاصطناعي عند المرأة غير الحامل والمصابة بـ”كوفيد 19″ بـ2,59 مرة، كما يتضاعف احتمال خطر الدخول للأقسام الرعاية المركزة بـ2,19 مرة.

بينما يتضاعف احتمال خطر الدخول لأقسام الرعاية المركزة عند المرأة الحامل المصابة بمرض كوفيد 19 بـ18 مرة، كما يتضاعف احتمال خطر فقدان الجنين بـ2,8 مرة، ويتضاعف بخمس مرات احتمال خطر دخول المولود أقسام الرعاية المركزة.

أما في حال وجود أمراض مزمنة، فيتضاعف خطر وفاة الأم المصابة بالفيروس والمريضة بالسكري بـ15 مرة، فيما يتضاعف احتمال خطر الحاجة للتنفس الاصطناعي بالنسبة للأم المصابة بالفيروس والتي تعاني من ارتفاع الضغط الدموي بـ64 مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى